السينما العمانية تواصل فعاليات المهرجان وتحتفي بيوم الطفل

مزاج الخميس ٢٩/مارس/٢٠١٨ ٢٠:٣٣ م
السينما العمانية تواصل فعاليات المهرجان وتحتفي بيوم الطفل

مسقط - ش

عرضت اليوم "الخميس" ضمن فعاليات مهرجان مسقط السينمائي العاشر ٢٠١٨ والذي تنظمه الجمعية العمانية للسينما أفلام روائية وأخرى وثائقية قصيرة توزعت بسينما لونار وبسينما فوكس (مسقط). حيث عرضت الأفلام الروائية العمانية بسينما لونار منها فيلم "آسيا" للمخرج محمد الحارثي، وفيلم "ليس للبيع" لمحمد الرقيشي والذي يروي عن طفلة تواجه تجار التراث لكي تحافظ على تراث الوطن من طمعهم، بالإضافة إلى فيلم "هدية من السماء"، وتدور أحداثه حول قصة طفل صغير يحاول الحصول على المال بعدة طرق منها العمل في أماكن البناء والمزارع والبيع على الشارع من أجل الحصول على دمية صغيرة، كما عرضت أفلام روائية عمانية أخرى تصل إلى ٢٣ فيلم.
وقد عرضت بسينما فوكس (مسقط) ٣ أفلام وهي "الكتابة على الثلج" للمخرج رشيد مشهراوي، وفيلم "الرحلة" لمحمد الداردجي، وفيلم "شهر العسل" لمحمد عادل.

جولة سياحية
كما قامت الجمعية العمانية للسينما بتنظيم جولة سياحية للوفود المشاركة بمحافظة مسقط، حيث بدأت الزيارة بولاية مطرح "كورنيش مطرح"، مرورا بولاية مسقط لزيارة "قصر العلم العامر"، كما قام الوفد بزيارة المتحف الوطني لمشاهدة الازياء العمانية التقليدية، وعدد من المشغولات الحرفية المرتبطة بالتاريخ العماني، كما قام الوفد بزيارة داو الأوبرا السلطانية واخذ صور تذكارية لجميع الشاركين.

عروض الجمعة
وتتواصل غدا "الجمعة" الفعاليات باحتفالية يوم الطفل وعرض فيلم تونسي بعنوان "زينب تكره الثلج"، بالإضافة إلى عرض فيلم بيهو، وعروض الأفلام الطويلة والقصيرة بشقيها الوثائقية والروائية.

ردود افعال المشاركين
من جهته قال ادريس عبدالقادر رضوان من الجمهورية التونسية: "بدأت مسيرتي الفنية في مجال السينما في بداية التسعينات وكانت لي مشاركات عديدة في السينما والمسرح، بالإضافة إلى مشاركتي الإخوة العمانيين في تأسيس الجمعية العمانية للسينما، كما شاركت كمساعد مخرج في فلم "البوم" مع الفنان الراحل سالم بهوان سعيد صالح.

وقال المخرج اياد جبار من العراق: "أشارك بمهرجان مسقط السينمائي العاشر ٢٠١٨ بعرض فيلم وثائقي قصير بعنوان "ياسر"، والذي تدور أحداثه عن الدور الصحفي للأحداث التي جرت في العراق بعد دخول تنظيم داعش مدينة الموصل.

وعن انطباعه عن المشاركة: "نشكر السلطنة على حسن الضيافة والاستقبال، فالمهرجان جيد جدا من ناحية التنظيم وجودة الأفلام المعروضة، وأتمنى المشاركة في المهرجانات القادمة".

وتحدثت بطلة فيلم "نور" الممثلة فينسا أيوب عن الفيلم المشاركة به وهو فيلم روائي طويل للمخرج خليل زعرو والذي يستغرق عرضه ٩٢ دقيقة، حيث يروي الفيلم قصة الفتاة نور التي تبلغ من العمر ١٥ عاما تجبر على الزواج من موريس الذي تحتقره، تتحول أيام الصيف التي كانت مليئة بالأحلام والحب والفرح في عالمها مع أصحابها إلى احتجاز خانق ومهام منزلية، حيث ترثي نور طفولتها المفقودة وأحلامها المتناثرة.