معهد الإدارة ينظم لقاء لوكلاء الوزارات

بلادنا الخميس ٢٩/مارس/٢٠١٨ ٠٣:٤٢ ص
معهد الإدارة ينظم لقاء لوكلاء الوزارات

مسقط - العمانية

نظم معهد الإدارة العامة أمس لقاء تخصصيا لأصحاب السعادة وكلاء الوزارات ومن في حكمهم حول «تعزيز الأداء المؤسسي الحكومي». وهدف اللقاء إلى توحيد الرؤى والتوجهات حول خطط توزيع الأداء في وحدات الجهاز الإداري للدولة عبر التركيز على عدد من المحاور أهمها مقارنة الدور التقليدي والحديث للحكومات والتحول المطلوب وبيان تحديات تعزيز الأداء الحكومي ودور التشريعات والنية التنظيمية وصنع القرار واستراتيجيات وسياسات رأس المال البشري.

وقال وزير الخدمة المدنية رئيس مجلس إدارة معهد الإدارة العامة راعي اللقاء معالي الشيخ خالد بن عمر المرهون: إن التوجيهات السامية لحضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم- حفظه الله ورعاه- تؤكد دومًا على ضرورة تعزيز الجهات الحكومية لأدائها وتيسير خدماتها، مؤكدا أن السلطنة ماضية بإذن الله بفضل تلكم التوجيهات السامية في مواكبة المستجدات العالمية في تعزيز الأداء الحكومي.
واعتبر معاليه أن هذا اللقاء يكتسب أهميته من خلال الاطلاع على أنجح وأحدث التجارب والممارسات الإدارية العالمية والتشاور وتبادل الأفكار والخبرات في الارتقاء بمنظومة العمل الحكومي خاصة بمشاركة أكثر من 60 مسؤولا حكوميًا من القيادات الإدارية على مستوى وكلاء الوزارات ومن في حكمهم.
وأوضح أن مشاركة وتفاعل أصحاب السعادة مع محاور اللقاء يعكس الحرص على تطوير الأداء الحكومي وأن عقد اللقاء إنما يعكس المبادرات الجادة لمعهد الإدارة العامة في تطوير العمل الإداري عبر تنفيذ مثل هذه اللقاءات التخصصية، مشيرًا إلى أن د. خليف أحمد الخوالدة المتحدث الرئيسي في اللقاء يعتبر من الخبرات الإدارية المرموقة في الوطن العربي باعتباره شغل عدة مناصب تتصل بتطوير العمل الحكومي توجت بتوليه منصب وزير تطوير القطاع العام بالمملكة الأردنية الهاشمية الشقيقة خلال الفترة من 2011م حتى 2016م إضافة إلى مساهمته الفاعلة في إنشاء وتقييم عدة برامج تتصل بالإجادة الحكومية.
وبين معالي الشيخ وزير الخدمة المدنية رئيس مجلس إدارة معهد الإدارة العامة أن علم الإدارة يعتبر من العلوم المتجددة بشكل دائم ولذا فإنه من الأهمية بمكان مواكبة مستجداته وأن سرعة المتغيرات في العالم وعلى كافة الأصعدة تستدعي البحث المستمر عن أفضل سبل تقديم الخدمات وتطوير إجراءات العمل بما يتماشى مع تلك المتغيرات خاصة، مشيرًا إلى أن الدول أصبحت تتسابق في ابتكار أساليب جديدة لتيسير تقديم الخدمات للمستفيدين منها.
من جانبه أكد الرئيس التنفيذي لمعهد الإدارة العامة السيد زكي بن هلال البوسعيدي على أهمية هذا اللقاء مع وجود القيادات الإدارية من أصحاب السعادة وكلاء الوزارات ومن في حكمهم مشيرًا إلى أن اللقاء يهدف إلى استعراض أدوار المؤسسات الحكومية الحالية والمستقبلية وما هو مطلوب منها في المستقبل وكيفية تسخير الموارد المتاحة الآن والاستفادة منها في تعزيز الأداء المؤسسي.
وأضاف في تصريح لوكالة الأنباء العمانية أن موضوع تعزيز الأداء المؤسسي يرتبط ارتباطًا كبيرًا بالتنمية بشكل عام، مشيرًا إلى أن معهد الإدارة العامة نظم خلال السنوات الفائتة عدة لقاءات بشكل دوري وأقام لقاءات أخرى جمعت القيادات الإدارية لمناقشة قضايا ومواضيع تمثل أولوية للجهاز الحكومي ومتطلبا للتنمية.
أما د. خليف أحمد الخوالدة المتحدث الرئيسي فأوضح في تصريح صحفي لوكالة الأنباء العمانية أن اللقاء تطرق إلى أدوات وسبل تعزيز الأداء المؤسسي الحكومي والدور الحديث للحكومات والتحديات التي تواجهها وكيفية التحول إلى دور تنموي للمؤسسات الحكومية بشكل عام ومحاور هذا التعزيز.
وقدم د. الخوالدة محاضرة تناولت تحديات تعزيز الأداء الحكومي المؤسسي والدور التقليدي والحديث للحكومات ومحاور تعزيز الأداء الحكومي والثقافة المؤسسية والاستراتيجيات والسياسات، إضافة إلى محاور تتصل بتعزيز وتحديات الأداء الحكومي والتحول المطلوب ومفاهيم مؤسسية إلى جانب ما يخص المالية والشراء والممتلكات والتشريعات والبنية التنظيمية وصنع القرار.