مـؤشـر سـوق مسقـط يغــلـق فـي المنطقة الحمراء متراجعاً 10 نقاط

مؤشر الاثنين ٠٧/مارس/٢٠١٦ ٢٣:٠٠ م

مسقط -
أنهى مؤشر سوق سوق مسقط للأوراق المالية جلساته أمس على انخفاض بلغ 10 نقاط وبنسبة 0.19% مسجلا عند الإغلاق 5396 نقطة، وبلغت القيمة الإجمالية للتداول 3 ملايين و19 ألف ريال عماني فيما بلغ إجمالي الأسهم المتداولة 17 مليونا و98 ألف سهم وتنفيذ 823 صفقة، وسجل سهم الشركة الخليجية لخدمات الاستثمار أعلى نسبة صعود سعري مسجلا مكاسب بأكثر من 3% ليغلق عند سعر 94 بيسة، يليه سهم شركة جلفار للهندسة والمقاولات مرتفعا أيضا أكثر من 3% إلى سعر 64 بيسة، كما ارتفع سهم مؤسسة خدمات الموانئ 6 بيسات إلى سعر 198 بيسة.

وتمكن سهم شركة الباطنة للتنمية والاستثمار من إضافة بيستين للسهم إلى سعر 75 بيسة، وأقفل سعر سهم شركة النهضة للخدمات على سعر 184 بيسة رابحا 2.22% ، أما أبرز الأسهم الخاسرة فتصدرها سهم البنك الأهلي فاقدا 2.78% إلى سعر 175 بيسة، وفقد سهم شركة الجزيرة للمنتجات الحديدية 4 بيسات إلى سعر 140 بيسة، وهبط سهم شركة شل العمانية للتسويق 50 بيسة حيث أقفل عند سعر ريال 1900 بيسة، كما فقد سهم بنك صحار 3 بيسات ليتراجع إلى سعر 152 بيسة. محور اهتمام المستثمرين في جلسة أمس كان سهم شركة جفار للهندسة والمقاولات بعد تداول أكثر من 4 ملايين و100 ألف سهم وأغلق سعر سهم الشركة عند سعر64 بيسة، وكان محور اهتمام المستثمرين سهم مؤسسة خدمات الموانئ بعد تداول مليون و437 ألف سهم. وكان هناك نشاط على سهم بنك العز الإسلامي بعد تداول مليون و350 ألف سهم، وكذلك نشاط على سهم بنك مسقط بعد تداول مليون و209 آلاف سهم. أما أفضل الأسهم تداولا من حيث القيمة فكان من نصيب سهم بنك مسقط بقيمة 520 ألف ريال عماني، يليه سهم مؤسسة خدمات الموانئ بقيمة 284 ألف ريال عماني.

لا يزال المسيطر على سوق مسقط الترقب والانتظار من قبل المستثمرين والمتداولين عن أي إفصاحات من قبل الشركات وهذا ما يفسر التداولات الأفقية على السوق على الرغم من الارتفاعات المستمرة في أسواق النفط والتي كانت السبب الرئيسي في وصول السوق إلى هذه المستويات بعد الانخفاضات الحادة في أسعار النفط إلا أن سوق مسقط يمكن القول بأنه يتداول بمعزل عما يحدث في أسواق النفط. تأثر السوق كذلك بمراجعة توزيعات الأرباح من قبل البنك المركزي العماني لبنك صحار بتغيير نسب الأرباح النقدية والسهمية حيث تراجع سهم البنك بحوالي 2%، الجميع بانتظار أي تقييمات جديدة من الممكن أن تساعد المستثمرين خاصة أن الجميع الآن ينتـــظر أساسيات السوق والتي من المتوقع أن تكون العامل الأبرز في تحرك سوق مسقط خلال الفترة المقبلة.