x

"لجنة الشباب" تناقش إعادة جدولة نسب التعمين في قطاعي الصحة والتعليم

بلادنا الأربعاء ٢٨/مارس/٢٠١٨ ١٩:١٠ م
"لجنة الشباب" تناقش إعادة جدولة نسب التعمين في قطاعي الصحة والتعليم

مسقط- ش
استضافت لجنة الشباب والموارد البشرية صباح اليوم الأربعاء ممثلي اللجان القطاعية المشتركة للتعمين في قطاعي التعليم والصحة، وذلك في إطار دراستها لموضوع "متابعة وتحليل تشغيل القوى العاملة الوطنية" برئاسة سعادة المهندس محمد بن سالم البوسعيدي رئيس اللجنة وبحضور أصحاب السعادة أعضاء اللجنة.
وتم خلال اللقاء مناقشة مجموعة من المحاور أبرزها الحاجة إلى إعادة جدولة نسب التعمين في قطاع التعليم بمختلف مستوياته بما يتلاءم مع المخرجات والتخصصات، وأهمية وضوح اشتراطات التوظيف في القطاع التعليمي من جميع الأطراف، بالإضافة إلى الحاجة لتعديل بعض القوانين في عقود العمل بما يتلاءم مع كافة المتغيرات. كما تم الحديث عن أبرز التحديات التي تواجه قطاع التعليم في مجال التعمين وبعض المقترحات والحلول للوقوف عليها مستقبلا كالتوجه إلى التعليم المهني وتحديد المسارات المهنية في المراحل التعليمية الأولى إلى جانب تقديم مجموعة من الميزات والتسهيلات لتشجيع الباحثين عن عمل للعمل في المدارس الخاصة.
من جانب آخر، تحدث ممثلو اللجنة القطاعية المشتركة للتعمين في قطاع الصحة عن الفرص الوظيفية المتوفرة والمتوقعة سنويًا في قطاع الصحة والقدرة الاستيعابية للمؤسسات الصحية الخاصة مقارنة بأعداد الخريجين في مختلف التخصصات الطبية، كما تم التطرق إلى التحديات التي تواجه القطاع في تشغيل القوى العاملة الوطنية والحلول والمقترحات لمعالجتها، جاء أبرزها عزوف مخرجات التخصصات الطبية عن العمل في المؤسسات الصحية الخاصة ورغبتهم في الالتحاق بالمؤسسات الصحية الحكومية وذلك بسبب فارق الرواتب،والمزايا وفرص الترقي.
وأشاروا كذلك إلى أنه لا توجد إحصاءات حديثة وواضحة تعكس الأعداد الحقيقية للباحثين عن عمل في القطاع الصحي إلى جانب النقص في بعض التخصصات الطبية على مستوى العالم. كما تم طرح بعض المبادرات التي قدمتها اللجنة القطاعية لوزارة القوى العاملة للمساهمة في إيجاد فرص وظيفية للباحثين عن عمل.