x

تناول عين الجمل يساعد على تعزيز صحة القلب

مزاج الأربعاء ٢٨/مارس/٢٠١٨ ١٨:٣٥ م
تناول عين الجمل يساعد على تعزيز صحة القلب

واشنطن -العمانية
اكدت دراسة جديدة اجراها باحثون من مركز جين ماير لبحوث التغذية البشرية في جامعة تافتس الامريكية الى ان تناول عين الجمل وهو نوع من المكسرات يساعد على تعزيز صحة القلب والاوعية الدموية.

واجريت الدراسة التي نشرتها صحيفة الديلي ميل على موقعها الاليكتروني على عينة صغيرة مكونة من 26 رجلاً وامرأة جميعهم يعانون من زيادة الوزن أو السمنة ولكنهم يتمتعون بصحة جيدة حيث أمضوا 4 أسابيع على نظام غذائي معين ثم تحولوا إلى قضاء 4 اسابيع اخرى على نظام غذائي آخر تم استبدال 15 بالمائة من إجمالي السعرات الحرارية به بعين الجمل.

وكان كلا من النظامين الغذائيين منخفضين في الألياف والفواكه والخضروات مع الحفاظ على محتوى السعرات الحرارية والدهون الكلي والكربوهيدرات.

ووجد الباحثون أن إضافة عين الجمل إلى الوجبات الغذائية للمشاركين صاحبه تحسن في الحساسية للأنسولين كما كان هناك تأثير إيجابي فيما يتعلق بوظيفة خلايا بيتا التي تخزن الأنسولين وتطلقه.

وقالت الدكتورة ديان ماكاي التي قادت الدراسة ان عين الجمل غني بشكل طبيعي بالدهون الأحادية غير المشبعة المتعددة ولذلك فاستبدال جزء من الدهون المشبعة في النظام الغذائي بهذه الدهون الصحية يمكن أن يفسر بعض التأثيرات القلبية التي لاحظناها.

واضافت ان عين الجمل يحتوي أيضا على عدد من المركبات النباتية النشطة بيولوجيا بالإضافة إلى الفيتامينات والمعادن الأساسية التي ساهمت جميعها على الأرجح في هذه الميزة .

وحذرت من انه رغم أن النتائج مشجعة إلا أنه يتعين القيام بدراسة اخرى على عينة أكبر قبل استخلاص استنتاجات ثابتة.