بحضور 45 شركة «الغرفة» تبحث تعزيز العلاقات الاقتصـاديــة مـع سلـوفـاكــيا

مؤشر الثلاثاء ٢٧/مارس/٢٠١٨ ٠٢:٢٥ ص
بحضور 45 شركة

«الغرفة» تبحث تعزيز العلاقات الاقتصـاديــة مـع سلـوفـاكــيا

مسقط -
استقبلت غرفة تجارة وصناعة عمان صباح أمس الاثنين، بمقرها الرئيسي، وفداً تجارياً من جمهورية سلوفاكيا، ترأسه وزير المالية السلوفاكي معالي بيتر جابليك، ضم 45 من أصحاب وصاحبات الأعمال السلوفاكيين.

والتقى رئيس الوفد الزائر برئيس مجلس إدارة الغرفة سعادة قيس بن محمد اليوسف، وجرى خلال اللقاء بحث مجالات وفرص التعاون والشراكة المتاحة بين القطاع الخاص العماني ونظيره في سلوفاكيا، كما جرى بحث فرص الاستثمار وسبل دعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة في السلطنة وسلوفاكيا.
من جهة أخرى، عقدت في إطار الزيارة ندوة تعريفية بفرص ومجالات الاستثمار بين السلطنة وسلوفاكيا بحضور معالي الوزير السلوفاكي ورئيس مجلس إدارة غرفة تجارة وصــناعــة عمان وأعضاء مجلس إدارة الغرفة والرئيس التنفـــيذي بالغرفة، وعدد من أصحاب وصاحبات الأعمال بالسلطنة.
وأشار الرئيس التنفيذي بغرفة تجارة وصناعة عمان عبدالعظيم البحراني، خلال إلقائه كلمة الغرفة، إلى أن السلطنة تزخر بمزايا وفرص استثمارية عديدة بمختلف القطاعات، وتسعى لفتح آفاق واسعة مع جميع الدول بمختلف المجالات والميادين التجارية والاستثمارية، وتقديم التسهيلات كافة للمستثمر الأجنبي، ومن هذا المنطلق تعتبر هذه الزيارة فرصة لالتقاء أصحاب وصاحبات الأعمال السلوفاكيين مع نظرائهم بالسلطنة للاطلاع على فرص التعاون والشراكة المتاحة بالسلطنة، وصولا إلى تحقيق نمو وتصاعد في حجم التبادل التجاري بين البلدين، إذ أوضحت بيانات إحصائيات التجارة الخارجية أن حجم ذلك التبادل ضعيف جداً.

وأوضح البحراني أن المرحلة المقبلة تتطلب تعاون الجانبين لتعزيز العلاقات التجارية، لاسيما بين القطاع الخاص في البلدين، وذلك من خلال تنظيم زيارات متبادلة للوفود التجارية، والمشاركة في المعارض الدولية المقامة في كل من السلطنة وسلوفاكيا، بالإضافة إلى تبادل المعلومات المتعلقة بمنتجات البلدين القابلة للتصدير والفرص التجارية المتاحة، ونشــر الأدلة التجـــارية والصـــناعية، وتفعيل مذكرات واتفاقيات التعاون الاقتصادي المشترك.

وتضمن اللقاء تقديم عروض مرئية من الجانبين حول الفرص الاستثمارية في البلدين، وقال رئيس قسم ترويج الاستثمارات الخدمية فيصل الهنائي، خلال تقديمه ورقة عمل حول الفرص الاستثمارية بالسلطنة، إن «جذب الاستثمارات الأجنبية والتعريف بالفرص الاستثمارية المتاحة في السلطنة هي أحد أهم الأهداف المشتركة التي تسعى إثراء إلى تحقيقها مع مختلف الجهات المعنية بقطاع الاستثمار، ونحن ندرك أن التكاملية والعمل المشترك في مجال الترويج للسلطنة سيساهم في جعلها وجهة استثمارية مهمة، وسيفتح المجال أمام المستثمرين للتعرف على التسهيلات والحوافز التي تتمتع بها بيئة الاستثمار في السلطنة».
ومن جهته، قدم المدير العام للاستثمار بهيئة المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم صالح الحسني عرضـــاً مرئياً عن الفرص الاستثمارية في المنطقة الاقتصادية الخاصـــة بالـــدقم، مبيـــناً أن هيــــئة المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم قامت خلال السنوات الفائتة بإعداد مجموعة متكاملة من التشريعات التي تسهل إجراءات الاستثمار في المنطقة، بالإضافة إلى الحوافز والتسهيلات التي تقدمها الهيئة للمستثمرين.
وتطرق الحسني إلى التعريف بالمميزات التي تقدمها الهيئة للمستثمرين، بالإضافة إلى الفرص الاستثمارية التي تعرضها هيئة المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم.
ويتخصص الوفد الزائر في قطاعات متعددة منها: النفط والغاز، وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، والبنوك والأمن، بالإضافة إلى قطاع البناء والهندسة والنقل، والمنتجات الطبية ووسائل الإعلام وأنظمة الصوت.
وأقيمت لقاءات ثنائية بين الجانبين العماني والسلوفاكي، من شأنها تطوير العلاقات التجارية والمساهمة في نمو وتصـــاعد الحجـــــم التجاري بيـــن البلــدين الصديقين.