تنظم بالتعاون مع «الفاو» الساجواني يفتتح مبادرة «الزراعة الأسرية»

مؤشر الثلاثاء ٢٧/مارس/٢٠١٨ ٠٢:١٥ ص
تنظم بالتعاون مع «الفاو»
الساجواني يفتتح مبادرة «الزراعة الأسرية»

مسقط -
رعى وزير وزارة الزراعة والثروة السمكية معالي د. فؤاد بن جعفر الساجواني حفل افتتاح فعاليات حلقة العمل الاستهلالية للمبادرة الزراعية الأسرية للحيازات الصغيرة لتحقيق التنمية الشاملة في الشرق الأدنى وشمال أفريقيا، التي تنظمها الوزارة بالتعاون مع منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو).

ويشارك في فعاليات المبادرة، التي افتتحت أمس بديوان عام الوزارة وتستمر حتى الخميس، 40 مشاركا من مختلف المؤسسات والدوائر الحكومية والخاصة.

وقال مدير دائرة التخطيط والدراسات الزراعية والحيوانية المهندس إبراهيم النعماني، وفـــي كلمة ألقاها: تهدف الفعالية إلى تعزيـــز قدرات صغار المنتجين، كما تركز على عقد حـــوار مشترك وتفاعلي بين كافة الشركاء ذات العلاقة لمناقشة السياسات والبرامج الرامية لتعزيز منظمات المنتجيـــن في السلطنة والعمل على بناء رؤية مشتركة وخطة عمل لتنفيذ مشروع مبادرة الزراعة الأسرية للحـيازات الصغيرة لتحقيق التنميـــة الشاملــة في الشرق الأدنى وشمال أفريقيا.

وزاد النعماني: يعتبر تنفيذ هذه الفعالية مكملا لمخرجات الورشة الاستهلالية لمبادرة الزراعة الأسرية للحيازات الصغيرة التي استضافتها من قبل السلطنة خلال الفترة 21 الى 22 مايو 2017، وبمبادرة كريمة من قبل منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو)، وذلك لتنفيذ مشروع إقليمي يشمل: السلطنة والسودان، ولبنان.

وأوضح أن أعمال حلقة العمل الوطنية سبقتها جهود مشتركة بين منظمة «الفاو» والجهات الأخرى ذات العلاقة، ممثلة بوزارة الزراعة والثروة السمكية وجامعة السلطان قابوس، التي شملت مراجعة مخرجات ورشة العمل الاستهلالية ووضع خطة عمل مرحلة تنفيذ المشروع والعمل على تجميع ومراجعة الأدبيات السابقة، وتصميم استبانات متخصصة لجمع المعلومات اللازمة لمعرفة الوضع الراهن لصغار المنتجين، وتم خلال المرحلة الأولى من المشروع تنفيذ العديد من الزيارات شملت محافظات شمال وجنوب الباطنة، شمال الشرقية، الظاهرة والداخلية تم من خلالها عقد لقاءات مع بعض المزارعين ورؤساء وأعضاء الجمعيات الزراعية ووكلاء الأفلاج وبعض المزارعات وأعضاء من جمعيات المرأة العمانية.
كما ستشمل المرحلة الأخرى استكمال تنفيذ زيارات أخرى لبعض لجان سنن البحر بالولايات والجمعيات السمكية المزمع إنشائها مستقبلا.
وسيتم خلال حلقة العمل ولمدة أربع أيام عرض النتائج الأولية للمشروع ومناقشتها مع كافة الشركاء ذات العلاقة والعمل على صنع حوار بناء عن السياسات والبرامج الرامية الى تعزيز أداء منظمات المنتجين، كما سيتم تحليل أداء منظمات المنتجين وتحليل الأداء المؤسسي، وإبراز أهم التحديات التي تواجه عمل هذه المنظمات وخصوصاً في المجالات الفنية والتقنية والإدارية والتشريعية.