«حيا» توقّع اتفاقية لإنتاج الطاقة الشمسية

مؤشر الخميس ٢٢/مارس/٢٠١٨ ٠٤:٥١ ص
«حيا» توقّع اتفاقية لإنتاج الطاقة الشمسية

مسقط -
وقّعت حيا للمياه مؤخراً اتفاقية مع شركة سكان للمقاولات الإلكتروميكانيكية بهدف تصميم وإنشاء وتوريد وتشغيل وصيانة محطة لإنتاج الطاقة الشمسية في محطة معالجة مياه الصرف الصحي بولاية قريات، لتقوم بتغذية المحطة القائمة لتكون بديلاً من الطاقة الكهربائية.

وقّع الاتفاقية من جانب حيا للمياه الرئيس التنفيذي، م. حسين بن حسن عبدالحسين، بينما وقعها من جانب شركة سكان للمقاولات الإلكتروميكانيكية المدير التنفيذي، م. محمد بن خميس النعماني وذلك ببيت حياً.
وبهذه المناسبة، تحدث الرئيس التنفيذي لحيا للمياه قائلاً: المشروع يعتبر الأول من نوعه وتنفذه حيا للمياه بمحطة الصرف الصحي بولاية قريات، وستبلغ الطاقة الشمسية المنتجة يومياً 100 كيلو واط. ويجري حالياً تشغيل المحطة المذكورة بالطاقة الكهربائية وعند تحويلها إلى الطاقة الشمسية ستتقلص المصاريف التشغيلية للمحطة، كما أنه من المتوقع أن يسهم هذا المشروع في التقليل من الانبعاثات الحرارية والتأثير السلبي على البيئة، وسيساعد من التقليل من مصاريف استهلاك الكهرباء، فكما نعلم أن محطات الصرف الصحي تستهلك طاقة كهربائية عالية نظراً للأجهزة المستخدمة ذات الجودة العالية.
وأكد الرئيس التنفيذي بأنه فور نجاح هذه التجربة سوف يتم تعميمها على العديد من المحطات مستقبلاً. كما أن الشركة مستمرة في دعم المؤسسات الصغيرة والمتوسطة وهذا المشروع الذي جرى إسناده لإحدى شركات المؤسسات الصغيرة والمتوسطة يعتبر جزءاً من المشاريع والمناقصات التي يتم إسنادها لهذه المؤسسات.
وأضاف أن حيا للمياه تقوم بالكثير من الدراسات والبحوث في مجال توفير الطاقة وتحسين العمليات وذلك بهدف تخفيض المصاريف التشغيلية والدعم الحكومي للشركة. إضافة إلى تدريب الموظفين للقيام بالأبحاث والتجارب.
من جانبه قال المدير التنفيذي لشركة سكان للمقاولات الإلكتروميكانيكية م. محمد بن خميس النعماني: نحن فخورون بثقة حيا للمياه لنا خاصةً أنها تعتبر من الشركات الرائدة في مجال حفظ البيئة وهذا المشروع يعتبر خطوةً ممتازة في سبيل تقليص النفقات ونتمنى من الشركات الأخرى أن تحذو حذو حيا للمياه والتركيز على إنتاج واستخدام الطاقة الشمسية عوضاً عن الطاقة الكهربائية لما لهذه التقنيات من فوائد بيئية ومالية. وأضاف قائلاً: نتمنى أن تكون هنالك شراكة مستقبلية بيننا وبين حيا للمياه.