قصة أغرب من الخيال.. أمريكي أنقذه مرضه من الموت

مزاج الخميس ٢٢/مارس/٢٠١٨ ٠٠:٤٢ ص
قصة أغرب من الخيال.. أمريكي أنقذه مرضه من الموت

خاص – ش
رغم أن المرض يردي صاحبة في الغالب الأعم، إلا أن قصة الأمريكي راسل باكلو تشي بما يخالف ذلك تماما، فقد أنقذه مرضه من تنفيذ حكم بالإعدام كان قد صدر ضده.

التفاصيل روتها وكالة الأنباء الفرنسية اليوم بعد أن علقت المحكمة العليا الأمريكية في اللحظات الأخيرة تنفيذ حكم بالإعدام كان مقرراً مساء أمس الثلاثاء في ولاية ميزوري في حق محكوم بالإعدام مصاب بمرض نادر.

واتخذت المحكمة العليا هذا القرار بأكثرية خمسة قضاة في مقابل أربعة، مانحة السجين إمكان التقدم بطعن جديد بعدما حذر محاموه من المعاناة الكبيرة التي قد يقاسيها.

ويعاني راسل باكلو من أورام وعائية كهفية وهو مرض يصيب الأوعية الدموية من شأنه تحويل الحقنة القاتلة التي يُفترض أن يتلقاها إلى ما يشبه جلسة تعذيب بحسب المدافعين عنه.

باكلو البالغ من العمر 49 عاما موجود منذ عقدين في رواق الموت بانتظار تنفيذ حكم الإعدام في حقه بعد إدانته بجريمة قتل سنة 1996 راح ضحيتها الصديق الجديد لحبيبته السابقة، وهو خطف أيضاً هذه الأخيرة واغتصبها.

وقد تمكن من الفرار من السجن بعيد توقيفه إثر تخفيه داخل حاوية للقمامة، وخلال تواريه الذي استمر يومين، اعتدى بالمطرقة على والدة حبيبته السابقة لكنها نجت من الهجوم.

وحددت سلطات ميزوري تاريخا أول لتنفيذ حكم الإعدام بباكلو في أيار 2014، إلا أن المحكوم أفاد من وقف أول للتنفيذ أعطته أيضا في اللحظات الأخيرة المحكمة العليا الأمريكية، بسبب وضعه الصحي.

وحذر الاتحاد الأمريكي للحريات المدنية من أن حقن باكلو بمادة قاتلة في الأوردة من شأنه أن "يفجر أورامه مع التسبب بوجع هائل شبيه بالتعذيب".