التجربة العُمانية في التلقيح السائل لنخيل التمر تستحوذ على اهتمام المشاركين بالمؤتمر الدولي للنخيل

بلادنا الأربعاء ٢١/مارس/٢٠١٨ ١٩:٤٨ م
التجربة العُمانية في التلقيح السائل لنخيل التمر تستحوذ على اهتمام المشاركين بالمؤتمر الدولي للنخيل

أبوظبي- ش
استحوذت التجربة التجربة العُمانية في التلقيح السائل لنخيل التمر على اهتمام المشاركين في المؤتمر الدولي السادس لنخيل التمر بأبوظبي، والذي اختتمت أعماله اليوم الأربعاء.
فقد نالت ورقة البحث المقدمة من الدكتور يوسف بن محمد الرئيسي مدير مركز بحوث النخيل بالمديرية العامة للبحوث الزراعة والحوانية استحسان المختصين والباحثين الدوليين المشاركين بالمؤتمر، حيث قام الدكتور يوسف الرئيسي بالرد على استفساراتهم حول هذه التقنية، والتي تمثلت حول تراكيز حبوب اللقاح المستخدمة وطريقة الرش والايجابيات والسلبيات المتعلقة بها، وسبل استفادة المشاركين من الدول العربية والأجنبية لتطبيق هذه التقنية لديهم.
وتهدف التجربة العُمانية على استخدام تقنية التلقيح السائل لنخيل التمر في السلطنة لتسهيل تقنية حديثة للمزارعين تتميز بالتوفير والاقتصاد من حبوب اللقاح والعمالة والوقت، وتتمثل التقنية في استخلاص حبوب اللقاح من الاغاريض الذكورية وخلطها مع الماء بتركيز نصف الى جرام واحد لكل لتر ماء، والقيام برش المحلول من الارض دون الحاجة الى تسلق النخيل، كما انها تتميز بتوفير حبوب اللقاح للاصناف المبكرة.
واستعرض الدكتور يوسف الرئيسي نتائج الابحاث التي تم القيام بها في السلطنة بالتعاون مع مشروع تطوير النخيل بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، اضافة إلى الجهود الرامية لنشر التقنية في تحسين جودة المنتج من التمور، حيث تم في السلطنة تطبيق التقنية في المزارع البحثية، ومن ثم اقامة ورش العمل للمزارعين لتطبيقها على مستوى محافظات السلطنة.
وقد خرج المؤتمر الدولي السادس لنخيل التمر الذي اقيم خلال الفترة من ١٩ - ٢١ مارس ٢٠١٨م بالعاصمة الإماراتية ابوظبي، بعدد من التوصيات التي تهدف الى مضاعفة الجهود لتأهيل وتطوير قطاع نخيل التمور على المستوى العربي والدولي.