في شمال الباطنة والبريمي ومسندم «الإسكان»: 20.5 مليون ريال عُمـاني قيمة النشاط العقاري

مؤشر الثلاثاء ٢٠/مارس/٢٠١٨ ٠٣:٤٧ ص
في شمال الباطنة والبريمي ومسندم


«الإسكان»: 20.5 مليون ريال عُمـاني قيمة النشاط العقاري

مسقط -
أكدت وزارة الإسكان أن قيمة النشاط العقاري في محافظات شمال الباطنة والبريمي ومسندم خلال فبراير الفائت بلغت أكثر من 20 مليوناً ونصف المليون ريال عماني، فيما بلغت الرسوم المحصلة أكثر من مليون ونصف المليون ريال عماني لهذه المحافظات.

وقال المدير العام للإسكان بمحافظة شمال الباطنة م.حسن بن سليمان بن محمد السالمي: «إن إجمالي التداولات العقارية المسجلة خلال شهر فبراير الفائت بالمحافظة تقارب 17 مليون ريال عماني، فيما بلغت الرسوم المحصلة خلال الفترة نفسها مليوناً و343 ألف و491 ريال عماني، من خلال 9295 تصرفاً قانونياً شملت تصرفات البيع والهبة والإرث والمبادلة والرهن وفك الرهن والانتفاع والتأشيرات، بالإضافة إلى القسمة».
وأكد السالمي أن تصرفات عقود البيع في محافظة شمال الباطنة سجلت 1122 عقداً في البيع، كما جرى تسجيل 168 عقداً في الرهن و350 عقداً في الهبات و337 عقداً في الإرث و18 عقداً في المبادلة و91 عقداً فك الرهن وفي التأشيرات 83 عقداً، بالإضافة إلى تسجيل 24 عقداً في الانتفاع.
وأشار السالمي أن إجمالي عدد الملكيات الصادرة خلال فبراير الفائت بلغت 5344 سند ملكية، شملت جميع ولايات محافظة شمال الباطنة منها 40 سند ملكية لأبناء دول مجلس التعاون وفقاً لضوابط تمليك أبناء الخليج للعقار بالسلطنة بـ20 متملكاً خليجياً بولاية صحم و11 متملكاً خليجياً بولاية صحار و4 متملكين خليجيين بولاية السويق، إضافة إلى متملكين اثنين بولايتي لوى وشناص.
وأضاف السالمي أن إجمالي قطع الأراضي التي جرى توزيعها خلال شهر فبراير الفائت بلغت 136 قطعة أرض بمختلف الاستخدامات ففي ولاية صحم جرى توزيع 42 قطعة أرض لعدد من الاستخدامات و69 قطعة أرض لعدد من الاستخدامات جرى توزيعها بولاية الخابورة و11 قطعة أرض لعدد من الاستخدامات وزعت بولاية شناص، بالإضافة إلى توزيع 14 قطعة أرضٍ لعدد من الاستخدامات بولاية لوى، مشيراً إلى أن إجمالي عدد الطلبات السكنية المسجلة لدى المديرية خلال شهر فبراير الفائت بلغت 21001 طلب سكني، منها 9184 طلباً سكنياً لولاية صحم و4912 طلباً سكنياً لولاية الخابورة و4270 طلباً سكنياً لولاية شناص و2535 طلباً سكنياً لولاية لوى.
واختتم المدير العام للإسكان بمحافظة شمال الباطنة حديثه قائلاً: «عدد قطع الأراضي المنجزة بالمخططات التفصيلية خلال شهر فبراير الفائت بلغ 12 قطعة أرض لعدد من الاستخدامات، منها تخطيط جيب تخطيطي السكيعة رقم 572 بولاية صحم وفرت من خلاله 6 قطع لعدد من الاستخدامات، وجرى تخطيط 6 قطع أراض لعدد من الاستخدامات بامتداد مخطط سور البلوش رقم 222 بولاية شناص».
من جانب آخر، أكد المدير العام للإسكان بمحافظة مسندم م.حيدر بن عبدالهادي بن قمبر اللواتي أن القيمة المتداولة للنشاط العقاري بمحافظة مسندم خلال شهر فبراير من العام الجاري بلغت 544 ألف و231 ريال عماني، في حين بلغت الرسوم المحصلة 52 ألف و252 ريال عماني بواقع 375 تصرفاً قانونياً شملت تصرفات البيع والهبة والإرث والرهن وفك الرهن والانتفاع والقسمة.
وأضاف اللواتي أنه خلال الفترة نفسها جرى تسجيل 39 عقداً في البيع و30 عقداً في الهبة و10 عقود في الإرث و7 عقود في الرهن و13 عقداً في الانتفاع، إضافة إلى 4 عقود في فك الرهن وتسجيل 8 عقود في القسمة، مضيفاً أن عدد الملكيات الصادرة خلال شهر فبراير الفائت بلغ 227 سند ملكية موزعة على ولايات محافظة مسندم، منها 3 سندات ملكية صدرت لمواطن من دولة الإمارات وفقاً لضوابط تملك الخليجيين بالسلطنة، وجميعها بولاية خصب.
واختتم المهندس اللواتي تصريحه قائلاً: «إن إجمالي عدد القضايا المعروضة للجنة إثبات وتسجيل الملك خلال الفترة نفسها بلغت 15 قضية إثبات ملك على مستوى المحافظة، منها 10 قضايا إثبات ملك معروضة لولاية خصب و5 قضايا إثبات ملك معروضة لولاية بخاء، أما بالنسبة لعدد الطلبات المسجلة لبرنامجي القروض والمساعدة السكنية بالمحافظة فقد جرى تسجيل 3 حالات قرض سكني، بالإضافة إلى تسجيل حالتي مساعدة سكنية على مستوى ولايات المحافظة».
أما بالنسبة لحركة النشاط العقاري بمحافظة البريمي فقد أكد المدير العام للإسكان بالمحافظة خميس بن سيف بن زهران آل عبدالسلام أن إجمالي قيمة النشاط العقاري المسجل خلال شهر فبراير الفائت بالمحافظة بلغت أكثر من 3 ملايين و136 ألف ريال عماني، فيما بلغت الرسوم المحصلة 177 ألف و482 ريال عماني من خلال 523 تصرفاً قانونياً شملت تصرفات البيع والهبة والإرث والمبادلة والرهن وفك الرهن والانتفاع والتأشيرات، بالإضافة إلى القسمة.
وأضاف آل عبدالسلام أن تصرفات عقود البيع في محافظة البريمي سجلت 147 عقداً في البيع، كما جرى تسجيل 29 عقداً في الرهن و42 عقداً في الهبات و22 عقداً في الإرث و4 عقود في المبادلة و15 عقداً فك الرهن وفي التأشيرات 5 عقود، بالإضافة إلى تسجيل 44 عقداً في الانتفاع.