تفاقم الأزمات في لبنان يقلق الأمم المتحدة

الحدث الاثنين ٠٧/مارس/٢٠١٦ ٠٠:٠٩ ص
تفاقم الأزمات في لبنان يقلق الأمم المتحدة

بيروت – ش – وكالات
أكدت المنسقة الخاصة للامم المتحدة في لبنان سيغريد كاج انه "لا رأي لنا أو موقف بخصوص المرشحين للرئاسة"، داعية الزعماء السياسيين إلى "التركيز على انتخاب رئيس بسرعة ومرونة".
ورأت كاج في حديث اذاعي أن "الكثير من الوقت ضاع والتداعيات على لبنان واضحة والمواطنين قلقون. لذلك من واجبنا العمل مع القادة للعثور على حل لبناني"، مشيرة إلى أن "كل الافرقاء يعترفون ويقرون بأهمية دور الرئيس، هناك وعي حول تداعيات الشغور، من المهم أن نتحدث عن المخاطر الهائلة في الحياة السياسية، اذا عدنا إلى الوراء ونظرنا إلى الوضع الاقتصادي وتطورات المنطقة، من واجبنا أن نعبر عن قلقنا لأن هذه الحقيقة نراها أمامنا".
وأعربت كاج عن قلقها من ثلاثة مسائل "أولاً أن لبنان يقع في منطقة خطرة، ثانياً تهديد الإرهاب العالمي، وثالثاً خطر امتداد المتطرفين"، محذرة من أنه وبحسب تقرير الامين العام حول القرار 1701 فإن واقع ارتباط مواطنين لبنانيين في الازمة السورية مدعاة قلق حول امكان أن يدفع ذلك الارهابيين إلى الرد بعمليات في لبنان.
وفي الملف السوري، شددت كاج على "ضرورة عدم الربط المباشر بين الوضعين في سوريا ولبنان الذي لا يمكنه انتظار حلول الأزمة السورية لحل قضاياه الداخلية"، مذكّرة بالرسالة الدائمة التي يطلقها مجلس الامن والامم المتحدة وهي: لبنان لا تنتظر ولا تضيّع الوقت لأن الوضع في المنطقة معقد.
ورأت أن "الاحتياجات الفعلية للبنان من تداعيات الازمة السورية لا تزال هائلة"، مشيرة إلى أنها تتفهم قلق رئيس الحكومة تمام سلام، مشددة على الحاجة إلى حكومة تعمل بفاعلية وتتعاون لتنفيذ الخطة الذي ستتكشّف أرقامها وتفاصيلها في خلال الاسابيع المقبلة.
وشددت على أن "المواطنين يريدون ان يشعروا بالأمان والحصول على وظائف بالتالي على الدولة أن تعمل وأن تحصل على الدعم اللازم"، لافتة إلى أن "لبنان لا يستطيع ايجاد حل مستدام الا من خلال الحوار، والوصول إلى المرشح الذي يستطيع قيادة البلاد في الازمة".
وأكدت "أننا نتطلع إلى تسيخ الاستقرار الاقتصادي والاجتماعي، هناك فرص تحتاج إلى دعم والمؤسسات الوطنية والمنظمات غير الحكومة وذلك يترافق مع رؤية دعم استقرار لبنان"، كاشفة أن "موضوع الرئاسة حضر في كل المناقشات، ولكن هناك قيود حول مزيد من التقدم وهناك تأثير سلبي للشغور، يجب بذل الجهد في كثير من المجالات الاخرى".