الموارد البشرية أساس اقتصاد المعرفة

مؤشر الخميس ١٥/مارس/٢٠١٨ ٠٤:٥٠ ص

مسقط-

اقتصاد المعرفة (Knowledge-Based Economic)، هو الاقتصاد الذي يؤهل الموارد البشرية على أسس العلم المعرفة المتخصصة، التي تتطوّر وفق متطلبات سوق العمل، والمغيّرات التقنية على صعيد العالم، ويعتبر التعليم أهم مصادر تعزيز تنشئة الموارد البشرية وفق مناهج محدّثة.

فمجتمع المعلومات الذي يعتمد على التعليم بمراحله كافة يتيح تنمية حقيقية لرأس المال البشري، الذي هو محور النمو الاقتصادي. فاقتصاد المعرفة مرتبط بنظم التعليم التي تتيح أوسع الفرص في إعداد أجيال قادرة على قيادة التطوّر.

واقتصادات المعرفة في عدد من دول العالم تعتمد على أفضل استخدام للمنجزات التكنولوجية، بما في ذلك تقنية المعلومات والاتصال واستخدام الابتكار. بل إن الاقتصاد المبني على مختلف الأنشطة الإنتاجية والخدمية فإن المعرفة تلعب دورا متصاعدا في شركات العالم الكبرى.
وحيث يكون النمو مدفوعا بعوامل الإنتاج التــــــقليدية، فإن الموارد البشرية المؤهلة وذات المـــــــهارات العالية، أو رأس المال البــــــشري، هي أكثر الأصول قيمة في الاقتـــــصاد المبني على المعرفة، وفي الاقتصاد المبني على المعرفة ترتفع المساهمة النسبية للصناعات المبنية على المعرفة أو تمكينها، وتتمثل في الغالب في الصناعات ذات التكنولوجيا المتوسطة والرفيعة، مثل الخـــدمات المالية وخدمات الأعمال. اقتصاد المعرفة مؤسس على الابتكار وهو نظام فعــــــّال من الروابط التجارية مع المؤسسات الأكـــــاديمية وغــــــيرها من المنظمات التي تستطيع مواكبة ثورة المــــــعرفة المتـــــنامية واستيعابها وتكييفها مع الاحتياجات المحلية.