طلاب عمانيون يكشفون عن سيارة صديقة للبيئة في الفلبين

بلادنا الأحد ٠٦/مارس/٢٠١٦ ١٥:٢٠ م
طلاب عمانيون يكشفون عن سيارة صديقة للبيئة في الفلبين

حسن شعبان اللواتي

مانيلا: في قلب العاصمة الفليبينة مانيلا، حيث يعد التلوث الهوائي المنبعث من محركات الديزل أزمة تؤرق سكانها، قام فريق من طلاب كلية كالدونيان الهندسية بالكشف عن سيارة عمانية الصنع تعمل بالبطارية الكهربائية، مما يعني أنها لا تحتاج لحرق أي مادة للانطلاق.

اليوم، وبعد ستة شهور من العمل الشاق، يشارك طلاب الكلية في مارثون شل البيئي ٢٠١٦ في مانيلا التي تشهد منافسةً بين طلاب الجامعات من مختلف أنحاء المنطقة لتصميم وبناء وقيادة أكثر السيارات كفاءة في استخدام الطاقة في شوارع المدينة الحقيقية ، من خلال المشاركة في فئتين و هما : نماذج المركبات المستقبلية الهوائية و المركبات التي تواكب مفهوم الحضرية و البيئة الآمنة من خلال إختيار انواع الطاقة المتاحة مثل : الديزل والبنزين و الجازولين والغاز السائل، فضلا ًعن انواع الوقود البديل إضافةً الى البطاريات الكهربائية.

المركبة بنفسجية اللون، كلفت الفريق حوالي ٦ آلاف ريالا عمانيا وتصل سرعتها القصوى لثلاثة كيلومترات في الساعة، بينما تزن المركبة ٦٥ كجم فقط.

199 طالبا يمثلون جيل المستقبل من المهندسين والعلماء من 17 بلدا من جميع أنحاء آسيا والشرق الأوسط وأستراليا تتنافس في ماراثون شل البيئي آسيا 2016 حتى السادس من مارس، إلى أن يتم الإعلان عن النتائج النهائية في حفل توزيع الجوائز في فندق مانيلا.

و بغض النظر عن مشاهدة المسابقات، يمكن للجمهور الوصول إلى منطقة المشجعين والتي سوف تسمح للزوار للوصول إلى مقربة من المسار، ومعرفة المزيد عن التحدي و أخذ قسط من الراحة لتناول الوجبات الغذائية الخفيفة. وسيحظى الزوار أيضاً بفرصة للتمتع في العواء الطلق بفعاليات المعارض التعليمية، والمشاركة في الأنشطة. ماراثون شل البيئي آسيا 2016 سيضم أيضا منطقة الطاقة التي أدخلت حديثا، هذه المنطقة التي تسمح للزوار بتجربة مغامرة ساحرة تعليمية عن المستقبل من الطاقة والمدن والاستدامة.