مشكلة غريبة تواجه السجناء بالكويت.. تعرف عليها

الحدث الثلاثاء ٠٦/مارس/٢٠١٨ ١٨:٤٥ م
مشكلة غريبة تواجه السجناء بالكويت.. تعرف عليها

خاص – ش
تسعى الكويت لتخفيض السجناء الذين فاقت أعدادهم طاقة السجن المركزي بها، حيث بلغ أعدادهم حاليا مايقارب 6 آلاف سجين في حين أن السجن لا يستوعب أكثر من 2500 فقط.

وبحسب وكالة الانباء الكويتية- كونا- كشف نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية الكويتى الشيخ خالد الجراح الصباح، عن مشروع لبناء سجن جديد، وترحيل السجناء الأجانب فى الكويت إلى دولهم، بهدف معالجة تكدس السجناء فى السجن المركزى الحالى.

وقال الشيخ الجراح – ردا على سؤال برلمانى حول أوضاع السجن المركزى، خلال جلسة مجلس الأمة العادية، اليوم الثلاثاء - "إن الداخلية تتعامل مع موضوع السجن المركزى الحالى بشقين، الأول بناء سجن جديد للعدد الزائد من المساجين، وفى نفس الوقت تخفيف العدد الموجود فى السجون، عن طريق ترحيل المساجين الأجانب الذين عليهم أحكام وتقبل دولهم استقبالهم".

وأضاف أن الطاقة الاستيعابية للسجن المركزى، تبلغ 2500 سجين، فى حين بلغ عدد السجناء الحاليين 6 آلاف سجين، الأمر الذى أدى إلى وجود تكدس فى السجن ، مشيرا الى أنه سبق وأن أطلع رئيس وأعضاء لجنة حقوق الإنسان بمجلس الأمة، على أوضاع السجن وخطط وزارة الداخلية لإيجاد حل لمشكلة تكدس السجناء، وحول ما أثير فى السؤال البرلمانى بشأن تركيب وزارة الداخلية أجهزة تشويش على المكالمات الهاتفية فى السجن المركزى، نفى الشيخ خالد الجراح وجود أجهزة تشويش فى الوقت الحالى على المكالمات الهاتفية، مضيفا "فى السابق كانت هناك أجهزة تشويش وتم إزالتها".

يذكر أنه في الثامن عشر من يناير الفائت وبحسب موقع صحيفة الرأي وفي قرار جريء، يواكب المصلحة العامة والانسانية، قررت النيابة العامة بالكويت النظر في تخفيض أعداد المساجين في السجن المركزي، بعد زيارة ليلية مفاجئة للسجن والاطلاع على أوضاع المساجين وأعدادهم.
فقد قام المحامي العام المستشار محمد راشد الدعيج، رئيس لجنة معالجة تكدس واكتظاظ المساجين بزيارة مفاجئة إلى السجن المركزي مع أعضاء اللجنة