خلال مؤتمر أمراض السكري والغـدد الصماء للأطفال وزير الصحة: أنماط الحياة بالسلطنة تغيرت للأسوأ

بلادنا الأحد ٠٦/مارس/٢٠١٦ ٠٦:٣٠ ص
خلال مؤتمر أمراض السكري والغـدد الصماء للأطفال

وزير الصحة: أنماط الحياة بالسلطنة تغيرت للأسوأ

مسقط -
أكد وزير الصحة معالي د.أحمد بن محمد بن عبيد السعيدي عقب افتتاحه المؤتمر الدولي الأول في أمراض السكري والغدد الصماء للأطفال أمس بأن أنماط الحياة بالسلطنة والمنطقة والعالم العربي تغيرت للأسف للأسوأ وليست للأحسن، وان السلطنة تعتبر جزءا من هذه المنطقة، مضيفا معاليه بأن السمنة المفرطة لم تقتصر فقط عند الكبار وإنما وصلت للأطفال أيضا، حيث ذكر أنه توجد حالياً معاناة عند الأطفال المصابين بالسكري وأمراض الغدد الصماء أو الأمراض المشابهة لها لفترات طويلة، وأن تلك المعاناة لم تقتصر فقط على الأطفال، وإنما تصل تلك المعاناة للعائلة وللمجتمع في نفس الوقت.

وأضاف معالي وزير الصحة بأنه منذ افتتاح المركز الوطني لعلاج أمراض السكري والغدد الصماء بالسلطنة ولله الحمد توجد هناك حالياً متابعة دقيقة لكافة الحالات المصابة بمرض السكري أو أمراض الغدد الصماء عند الأطفال من خلال العناية الجيدة التي يتلقونها بالمركز على مستوى عالمي، وأن هذا المؤتمر يعـد فرصة لترجمة الجهود الطيبة التي يقوم بها المركز والقائمين عليه، بهدف إطلاع زملائهم العاملين الصحيين بالسلطنة على ما هو حديث وجديد فيما يتعلق بأمراض السكري وأمراض الغدد الصماء عند الأطفال، مع تواجد لخبراء دوليين من خارج السلطنة بالمؤتمر، معتبرا أن ذلك يعد فرصة سانحة بالنسبة لهم.

وأضاف معاليه أن القطاع الصحي بالسلطنة له دور كبير في تقديم الخدمات الصحية والعناية بالمريض، لكنه طالب من أفراد المجتمع بضرورة العناية الصحية بأنفسهم من خلال اتباع الإرشادات والنصائح التي يقدمها الطبيب لهم، إلى جانب التقيد بنظام غذائي وممارسة الرياضة والابتعاد كل ما يضر بالصحة كالتدخين وغيرها.

كما تمنى معاليه أن تكون هناك متابعة دقيقة للأطفال من قِبل المؤسسات الصحية والعائلات، حيث أشار إلى أن هناك أطفالا قد أصيبوا للأسف بالسكري قبل أن تصل أعمارهم لستة أشهر، علاوة على ذلك فإن زيادة الوزن عند الأمهات يؤثر سلباً على الأطفال حاليا بما فيها حدوث السكري لديهم، معتبرا معاليه أن ذلك هو أمر مقلل، وجدد معاليه مطالباته أفراد المجتمع باتباع نمط غذائي جيد.

في بداية المؤتمر ألقت استشارية أطفال سكري وغدد صماء ورئيسة قسم الأطفال بالمركز الوطني لعلاج أمراض السكري والغدد الصماء د. عائشة بنت محـــمد السنانية كلمة أكدت فيها بأن لدى وزارة الصحة استراتيجية لخفض نسبة السكري والسمنة لدى الأطفال من خلال التوعية والأنشطة التي تقيمها الجمعية العمانية للسكري بالتعاون مع المركز الوطني.

وأضافت السنانية بأن مثل هذه المؤتمرات الدولية التي تقام بالسلطنة تأتي إقامتها لتثقيف الأطباء ومزودي الرعاية الصحية ليكونوا على إطلاع على آخر التطورات في علاج أمراض السكري والغدد الصماء ولهذا حرصنا في هذا المؤتمر على استقطاب المتحدثين المجيدين من مختلف أقطار العالم، كل في مجال تخصصه بهدف تبادل الخبرات العلمية .