السوبر كلاسيكو..جنون جماهيري وعداوة أزلية بين البوكا والريفر

الجماهير الأحد ٠٦/مارس/٢٠١٦ ٠٥:١٩ ص
السوبر كلاسيكو..جنون جماهيري وعداوة أزلية بين البوكا والريفر

وكالات - ش
يترقب عشاق ومحبي الكرة الارجنتينية موقعة نارية اليوم الاحد في السوبر كلاسيكو بين ريفر بليت وبوكا جونيورز، حيث سيحتضن فريق الريفر المباراة على ملعبه في المونيمونتال بتمام الساعة 12 ليلا بتوقيت السلطنة.
يعتبر ديربي بيونس آيرس أو ما يسمى بـ (السوبر كلاسيكو) بين ريفر بليت وبوكا جونيورز من أهم وأقوى الديربيات بالعالم, لما يمتاز به من منافسة شديدة تصل أحياناً إلى إدخاله بالنواحي السياسية, ويرى بعض مشجعي الفريقين أن الفوز على المنافس التقليدي يعد بمثابة بطولة بحد ذاتها, وبحسب بعض الإحصاءات فإن 70 % من متابعي كرة القدم بالأرجنتين هم من مشجعي الفريقين.
ويتزعم لاعب الريفر السابق أنخل لابرونا هدافي الديربي بـ 16 هدفاً, أما أكثر اللاعبين ظهوراٌ بالديربي فهو لاعب الريفر رينالدو ميرلو بـ42 مباراة ديربي.
وفيما يخص نتائج الديربي فمن أبرز النتائج فوز الريفر بـ 5-1 عام 1941 وبـ 4-0 عام 1942، أما المباراة والتي شهدت أكثر تسجيلاً للأهداف فكانت في عام 1972 والتي فاز بها الريفر بنتيجة 5-4، ولكن مباراة الفريقين والتي أقيمت ضمن الدوري الختامي (الكلوسورا) على ملعب المونومينتال عام 1997 تعد أكثر المباريات إثارةً على الإطلاق وتخلد بسجلات الديربي والتي انتهت بالتعادل 3-3 بعد أن كان البوكا متقدماً بثلاثة أهداف نظيفة ويضيع ركلة جزاء (وقبلها يطرد لاعباً من الريفر بليت) استطاع الريفر وقبل انتهاء زمن اللقاء بقليل أن يعود إلى المباراة بتسجيله ثلاثة أهداف متتالية.
في عام 2004 قامت الصحيفة البريطانية(ذا ابزيرفر) (The observer) بوضع هذا الديربي من ضمن أهم 50 حدث رياضي يجب مشاهدته بالحياة.
حقائق عن السوبر كلاسيكو
زينكسيس هو اسم الشهرة لبوكا وهو يعني القادمون من جنوة باللغة العامية وذلك بسبب استقرار عدد كبير من المهاجرين القادمين من مدينة جنوة الساحلية الايطالية في لا بوكا وهو حي فقير في بوينس ايرس. وانشىء فريق ريفر بليت عام 1901 وبوكا جونيورز عام 1905.
ميوناريوس هو اسم الشهرة الذي اطلق على ريفر منذ عام 1931 وهو اول عام يشهد اقامة منافسات الكرة الاحترافية في الارجنتين عندما دفع النادي مبلغ عشرة الاف بيزو وهو مبلغ كبير وقتها مقابل ضم الجناح كارلوس بيسيل. وبعد حلوله في المركز الثالث في نهاية البطولة التي اقيمت عام 1931 انفق ريفر 105 الاف بيزو في تعزيز تشكيلته حيث دفع مبلغ 35 الف بيزو وهو ما كان يعد رقما قياسيا عالميا وقتها لفريق تيجري لضم المهاجم بيرنابي فيريرا. نال الفريق اللقب عام 1932 في ظل وجود فيريرا الذي نال لقب كبير الهدافين بعد ان سجل 42 هدفا.
جالايناس (الدجاج): اسم الشهرة الذي اطلقه منافسو ريفر عليه منذ عام 1966. خسر ريفر 4-2 امام بينارول من اوروجواي في نهائي كأس ليبرتادوريس للاندية ابطال امريكا الجنوبية في ذلك العام عقب تقدمه 2-صفر. وفي المباراة التالية لهم في الدوري والتي خاضوها في بانفيلد القت الجماهير بدجاحة على الملعب. وترسخ اسم الشهرة في مباراة "القمة" التالية على استاد مونومنتال التابع لريفر عندما خسر اصحاب الارض وخرجت صحيفة كرونيكا بعنوان يقول "انطلاقة الدجاجة بهذا الشكل يعني انه ليس لديها بيض تضعه."
الاسماء والالوان: مع بداية ظهور كرة القدم في الارجنتين مع بداية القرن العشرين كان من الشائع ان تطلق اسماء انجليزية على الاندية التي نشأت حديثا وقتها. وحصل بوكا جونيورز على الوانه المميزة من علم كان موضوعا على سفينة سويدية كانت موجودة بالمصادقة في الميناء في وقت انشاء النادي. وحصل ريفر بليت - الذي يرتدي قمصانا بيضاء بشريط مائل احمر اللون - على اسمه من النسخة الانجليزية من كلمة ريو دي لا بلاتا التي كانت تلصق على صناديق السلع المسستوردة من بريطانيا والتي كان يتم تفريغها في ميناء بوينس ايرس.