جامعــــة السلطــــان قابـــوس تعرّف الطلبة بالعلوم الهندسية

بلادنا الأحد ٠٦/مارس/٢٠١٦ ٠١:٣٠ ص
جامعــــة السلطــــان قابـــوس
تعرّف الطلبة بالعلوم الهندسية

مسقط -

نظمت كلية الهندسة بجامعة السلطان قابوس، بالتعاون مع المركز الوطني للتوجيه المهني بوزارة التربية والتعليم وشركة أنظمة بي أي إي (BAE Systems)، حلقة عمل حول برنامج (Stem) بعنوان العلوم والتقانة والهندسة والرياضيات، تستهدف 120 طالبا وطالبة في الصف العاشر من عدة مدارس من مختلف محافظات السلطنة وهي (مسقط، والداخلية، وجنوب الباطنة).

تهدف حلقة العمل إلى تعريف طلبة المراحل المتقدمة بالعلوم الهندسية وتعريفهم بمجالات العمل الهندسي المختلفة وإكسابهم بعض المهارات، وذلك لتشجيعهم على اختيار تخصصات الهندسة المختلفة تماشياً مع متطلبات السوق واحتياجاته.

وقال مدير الإعلام والتسويق بالمركز خليل بن إبراهيم البلوشي: إن البرنامج يستهدف 240 طالبًا وطالبةً من ثلاث محافظات تعليمية، وهو جزء من الأنشطة التي يسعى المركز للتعاون فيها مع القطاع الخاص ممثلاً بشركة بي أي إي سيستمز، لذلك قمنا بتنفيذ حلقات عمل على مدار يومين في كل من كلية كالدونيان الهندسية، وجامعة السلطان قابوس.
بدأت حلقة العمل بمحاضرة تعريفية ألقاها مساعد العميد للدراسات الجامعية الأولى بكلية الهندسة بالجامعة د.عبد الناصر يحيى حسين قال فيها: كجزء من التزامنا تجاه المجتمع، نرحب في جامعة السلطان قابوس بتنظيم مثل هذه الأحداث، سواء كانت من تنظيم وحدات الخدمة المجتمعية التابعة لنا أو عبر الشراكات مع جهات خارجية مثل بي أي إي سيستمز، وهذا الحدث هو جزء من سلسلة من المبادرات التي تهدف إلى تعزيز التعليم الهندسي والوظيفي.
المدير التنفيذي للتطوير التجاري بشركة BAE System ماثيو هيلد عرض ملخصاً عن الشركة قال فيه: إن شركة BAE System شركة عالمية تهتم بالجانب التقني والهندسي في مجال الفضاء وتقوم بتصنيع منتجات للبر والجو والبحر، يعمل بها 83400 موظف وهم عملاء في أكثر من 100 دولة، مشيراً إلى أن الشركة عملت في السلطنة خلال ما يقرب 50 عاماً.
وقدم المدير المساعد بدائرة الدراسات والدعم الفني بمركز التوجيه الوظيفي سيف بن حارب الغافري عرضاً تقديمياً حول أهمية دراسة العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات (Stem) قال فيه: تعتبـــر العلـــوم والهندسة في جميع مجالاتها المحرك الفعال في المجتمعات المتقدمة، والتي تعنى باستخدام مواردها الاستخدام الأمثل لإحداث التقدم في المنتجات والخدمات.

وقال رئيس قسم قياس ومتابعة الميول الشخصية بالمركز الوطني للتوجيه المهني بوزارة التربية والتعليم محمد بن مبارك العجمي: يستهدف البرنامج طلبة الصف العاشر الذين لديهم ميول علمية، فالبرنامج يهتم بالطلبة المجيدين في كل من مواد العلوم والرياضيات والتكنولوجيا والهندسة. وقدتم استهداف الطلبة ذوي الميول الهندسية من قبل هذا البرنامج.

وقالت الطالبة مناهل العبرية من مدرسة أمامة للتعليم الأساسي إن هذا النوع من حلقات العمل مفيد جداً للطلبة وخصوصاً طلبة الصف العاشر، ما يعطي الطالب فكرة عن طرق وأنظمة الدراسة بمختلف الكليات.
وذكر الطالب نبراس بن علي البطاشي من مدرسة عبدالله بن عمر أن هذه الحلقات العلمية تفيد الطالب في تنوير طريقه العلمي للوصول لهذه المرحلة. وقالت الطالبـــة ضحى باتميرا من مدرسة أمامــة بنت أبي العاص إن الجامعات والكليات تنقل طالب المدرسة إلى عالم آخر، ومـــن خلال هذه الحلقات نتعرف أكثر على الحياة الجامعية والتخصصات التي تهمنا.
وتحدث الطالب عبدالوهاب الميمني رئيس الجماعة الهندسية في الكلية بالقول: تهدف الجماعة الهندسية إلى خدمة المجتمع من خلال إبراز التخصصات الهندسية المختلفة على هيئة مشاريع يتم استخدامها في مجالات إنتاجيه مختلفة.

أما الطالبة موزة العامرية نائبة رئيس الجماعة الهندسية فكان لها الرأي التالي: البرنامج يعد مبادرة متميزة من وزارة التربية والتعليم وشركة BAE systems، وهي فرصة لطلبة الصف العاشر لخوض تجربة مشاهدة عالم الهندسة عن قرب، والاندماج مع طلبة الجامعة من مختلف التخصصات الهندسية.

وقال الأستاذ المساعد في قسم الهندسة الميكانيكية والصناعية د. ناصر العزري: تهدف جامعة السلطان قابوس بالمقام الأول لبناء قاعدة وطنية من المعرفة الأكاديمية من خلال التعليم العالي والبحث العلمي وخدمة المجتمع بالتنمية المعرفية ومن ضمن الخدمة المجتمعية إقامة حلقة العمل الفنية والتعريفية على كافة المستويات حيث تهدف الحلقة المقامة لتعريف طلاب المراحل المتقدمة بالبيئة الأكاديمية والتعليم الأكاديمي وتعرفهم أيضا بالتخصصات الهندسية والمستقبل المهني للمهندس الخريج.