بحث تأسيس جمعية لأصحاب حملات الحج والعمرة

بلادنا الأحد ٠٦/مارس/٢٠١٦ ٠١:٢٠ ص
بحث تأسيس جمعية لأصحاب حملات الحج والعمرة

مسقط – عبدالله الرحبي

يعتزم أصحاب حملات الحج والعمرة تأسيس جمعية باسم “الجمعية العمانية لمقاولي الحج” تختص بشؤون مقاولي الحملات، وتهدف إلى جمع مقاولي الحج تحت مظلة واحدة يسهل معها تنسيق العمل بينهم بما يصب في مصلحة وخدمة ضيوف الرحمن، والمشاركة في تحسين الخدمات المقدمة لحجاج بيت الله الحرام عبر تشكيل لجان تختص بهذا الجانب والاهتمام بشؤون أصحاب الحملات والتنسيق مع الجهات الحكومية المختصة بشؤونهم وما تتطلبه من إجراءات ومناقشة القضايا المتعلقة بتنظيم الرحلات، وتوعية الحجاج من خلال اللقاءات التي ستنظمها. وقد عقد أصحاب الحملات اجتماعا لهم الخميس الفائت في مسقط لتسجيل عدد كبير من الأعضاء بحسب قانون الجمعيات الأهلية وبلغ عدد الأعضاء المسجلين في قائمة الجمعية 60 مقاول حملة، بالإضافة إلى مؤسسي الجمعية.

وقال أحد مؤسسي الجمعية أيمن بن محمد الفارسي: إن الاجتماع هو الأول ونسعى من خلال هذه الجمعية إلى إعداد برامج متطورة لمساعدة الحجاج على أداء المناسك بسهولة ويسر، كما نسعى من خلال الجمعية إلى الارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة للحجاج، والتعبير عن مصالح الحملات لدى الجهات الحكومية، وإيجاد حلول للمشكلات التي يواجهونها خلال عملهم.

كما تهدف إلى تقديم الدعم لحملات العمرة التي يتم إنشاؤها حديثاً، ومساعدة بعض الأسر الفقيرة الراغبة في أداء الفريضة، بالتعاون مع وزارة التنمية الاجتماعية.

وأشار الفارسي إلى أن المؤسسين يعكفون حالياً على إعداد مسودة بتفاصيل إنشاء الجمعية لرفعها إلى الجهات الرسمية المعنية والمطالبة باعتمادها وإشهارها قبل بدء موسم الحج لهذا العام وسيكون مقر الجمعية في محافظة مسقط بولاية بوشر (غلا).

وفي إطار التعاون المشترك بين أصحاب حملات الحج العمانيين وشركة رواحل المشاعر بالمملكة العربية السعودية، أقيم بفندق هوليدي ان حفل تكريم أصحاب الحملات العمانية المتعاقدة مع الشركة في توفير حافلات وفق المتطلبات بالتنسيق مع وزارة الأوقاف والشؤون الدينية بحضور عدد كبير من أصحاب حملات الحج المعتمدة.
يأتي ذلك في إطار التعاون بين وزارة الأوقاف والشؤون الدينية ووزارة الحج في المملكة العربية السعودية بهدف تقديم افضل الخدمات لحجاج بيت الله الحرام، وتقليل الحركة المرورية في مواقع مناسك الحج وفي إطار تدشين وزارة الأوقاف والشؤون الدينية نظام التسجيل الإلكتروني للحجاج.
وأشاد الرئيس التنفيذي لشركة رواحل السعوديـــة سمير خليفة بالتعاون الذي لمسه من أصحاب الحملات العمانيين في تقديم الخدمات للحجاج، وقال: هذا اللقاء فرصة للتعرف عليكم بشكل مباشر ولنستمع إلى آرائكم ومقترحاتكم التي سوف نقوم بدراستها في المرحلة المقبلة من مواسم الحج.

وقُدم خلال اللقاء عرض مرئي لشرح الخدمات التي تقدمها الشركة في نقل الحجاج في المملكة العربية السعودية ، ومن هذا المنطلق قد سعت الشركة الى اختيار عملائها الذين تتعامل معهم في كل عام سواء في موسم الحج او العمرة.

وقد نجحت الشركة في اختيار النخبة ومن هؤلاء العملاء نقل ضيوف الحرمين الشريفين الذين تشرف عليهم وزارة الشؤون الاسلامية بالمملكة العربية السعودية طوال سبع سنوات السابقة كذلك رابطة العالم الاسلامي وحملات دول مجلس التعاون ومنها السلطنة التي بلغت عدد الحافلات 100 حافلة.
وأعرب د.محمد بن حمد الشعيلي من شركة النورين للحج والعمرة أن شركة النقل “رواحل المشاعر” لها دور كبير في توفير حافلات للحجاج وفق المواصفات المطلوبة وبها مميزات رائعة وتتوفر خلال موسم الحج لهذا استطاعت أن تؤكد نجاحها في الاستمرار في تقديم هذه الخدمة.
وأضاف سعيد بن محمد الحسني صاحب حملة “أوطاس للتجارة” أن هذا اللقاء لتبادل الأفكار والمعلومات واستعراض بعض المشاكل التي تواجه أصحاب الحملات وإيجاد الحلول المناسبة لها من قبل الشركة، وما يميز الشركة بأنها تتقبل الآراء والمقترحات على أمل أن تقوم بدراستها.

وقال المختار بن غالب النعماني صاحب “حملة المختار النعماني”: شاءت إرادة المولى عز وجل أن يكون سفرنا لحج بيت الله الحرام 1436هـ على حافلة رواحل المشاعر من السلطنة إلى المدينة المنورة ثم إلى مكة المكرمة ثم العودة إلى السلطنة، وفي الحقيقة كان بما يعنيه من معنى، شاكرين لصاحب الحملة اختياره وقد واجهنا إشكالية بسيطة في الطريق وتم التجاوب حولها بسرعة مع العلم أن الحافلة في قمة الراحة - كما أن السائقين قاموا بدورهم لا سيما عبر الرحلة الدولية فكان السائق حذرا يقظا في سياقته.

وقال أيمن بن محمد الفارسي (حملة منار السبيل للحج والعمرة وشركة مائدة النعمان والفردوس)ك لقد لاقى هذا اللقاء النجاح الملحوظ في تكاتف المقاولين وتعاونهم وسيرهم نحو تقديم الأفضل والأمثل لضيوف الرحمن وفي هذه المناسبة أوجه الشكر الى جميع الإخوة الزملاء الذين تكبدوا معاناة الوصول والحضور والمشاركة في هذا اللقاء والشكر موصول للرئيس التنفيذي لشركة رواحل المشاعر الأستاذ سمير إبراهيم خليفة والوفد المرافق له لتكبدهم كذلك معاناة السفر واللقاء معنا وتحمل أسئلتنا وملاحظاتنا وآرائنا، ولكل من ساهم بإنجاح هذا اللقاء.

وأشاد محمد بن راشد السناني صاحب حملة السناني للحج والعمرة على جهود المنظمين هذا اللقاء معتبرا أن هذا اللقاء بمثابة تعارف بين الإخوة أصحاب الحملات، وايضا فرصة للمشاركة في إبداء الرأي فيما يتعلق بالدور الذي تقوم به شركات النقل بالمملكة العربية السعودية.