البيئة تدشن مبادرة «أشجار»

بلادنا الأحد ٠٦/مارس/٢٠١٦ ٠١:٢٠ ص
البيئة تدشن مبادرة «أشجار»

مسقط -
دشنت وزارة البيئة والشؤون المناخية يوم الخميس الفائت مبادرة استزراع النباتات البرية العمانية بمناسبة اليوم العالمي للحياة البرية والتي حملت شعار (أشجار)، رعى الفعالية وكيل وزارة البيئة والشؤون المناخية سعادة نجيب بن علي الرواس، وهدف المبادرة إلى المحافظة على النباتات البرية لما لها من أهمية اقتصادية، كونها مصدرا كبيرا للصناعات الغذائية والدوائية والوقود بالإضافة إلى أنها تدعم حياة الكثير من الكائنات الحية وتحافظ على توازن الأنظمة البيئية.

كما تهدف المبادرة إلى زيادة الوعي لدى المجتمع بأهمية النباتات والأشجار البرية العمانية وتوعيتهم وتثقيفهم وتفعيل مشاركتهم في الحفاظ على هذه النباتات، حيث تعمل هذه النباتات في تقليل التلوث ومشاكل انجراف التربة وزيادة الرقعة الخضراء.

وتعمل المبادرة في توسيع شبكة العمل والتعاون بين المؤسسات الحكومية والقطاع الخاص ومؤسسات المجتمع المدني في استزراع النباتات بحيث لا يكون الهدف من الاستزراع ربحيا.
وألقى المدير العام لصون الطبيعة م.سليمان بن ناصر الأخزمي كلمة بهذه المناسبة قال فيها: يأتي إطلاق مبادرة أشجار من أجل المحافظة على النباتات البرية وذلك من خلال إكثارها والتوسع في زراعتها، ولقد جاءت فكرة المبادرة استكمالا للجهود التي تبذلها هذه الوزارة لتوعية وتثقيف المجتمع في المحافظة على النباتات البرية والمشاركة في زيادة الرقعة الخضراء، وتسعى الوزارة من خلال هذه المبادرة الى توحيد الجهود وتوسيع الشراكة بين المؤسسات الحكومية والقطاع الخاص للمحافظة على البيئة الطبيعية وتحقيق التنمية المستدامة.
وأضاف المهندس المدير العام لصون الطبيعة بأن الإعداد لتنفيذ المبادرة تضمن عدة مراحل وكانت البداية بالإعلان على انطلاقة المبادرة في 31 يناير الفائت في مختلف وسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي. وقد تلقت الوزارة العديد من ردود الأفعال والتفاعل الإيجابي مع هذه المبادرة من قبل الجمهور حيث بلغت التغريدات بشأن المبادرة نسبة عالية تجاوزت (400) ألف مغرد، فقد سعى القائمون على المبادرة في التواصل مع الإدارات المسؤولة عن إدارة مشاتل النباتات البرية التابعة لهذه الوزارة للتأكد من جاهزيتها وتعيين نقاط تواصل من اجل التنسيق الجيد للألية التي يتم من خلالها توزيع الشتلات البرية حيث تبلغ القدرة الإنتاجية السنوية لهذه المشاتل حوالي(20) ألف شتلة.