لا إصابات في انفجار قرب الملحقية الثقافية العمانية بالقاهرة

بلادنا الأحد ٠٦/مارس/٢٠١٦ ٠١:١٥ ص
لا إصابات في انفجار قرب الملحقية الثقافية العمانية بالقاهرة

القاهرة - خالد البحيري، العمانية

شهد محيط الملحقية الثقافية العمانية بالقاهرة في الساعات الأولى من صباح أمس السبت انفجارا أسفر عن أضرار في 6 سيارات، وعلى الفور هرعت سيارات الإسعاف والمطافئ إلى مكان الحادث الذي يبعد 10 أمتار فقط عن مبنى الملحقية ونادي الطلبة.
وانتقل القائم بأعمال السفير العماني بالقاهرة الشيخ ممدوح بن سالم المرهون إلى الموقع بعد دقائق معدودة من وقوع الانفجار برفقة مدير أمن محافظة الجيزة اللواء أحمد حجازي ومدير الإدارة العامة لمباحث الجيزة اللواء خالد شلبي، وفرضت الأجهزة الأمنية طوقا حول موقع الانفجار، وقام عناصر المفرقعات بتمشيط المنطقة بحثا عن أية عبوات أخرى.
وفي تصريح خاص لـ "الشبيبة" التي انتقلت على الفور لرصد الحدث قال اللواء أحمد حجازي إن الحادث نتج عن انفجار عبوة بدائية الصنع تم زرعها أسفل سيارة، ما أسفر عن موجه انفجارية تسببت في تحطم خمس سيارات أخرى كانت بالقرب منها على جانبي الطريق.
وأضاف: لم تكن هناك إصابات بشرية على الإطلاق، وكل الخسائر في السيارات وبعض زجاج العمارات والمباني المجاورة لموقع الانفجار.
ونفى اللواء حجازي مبدئيا أن يكون الحادث قد استهدف مبنى الملحقية الثقافية العمانية، موضحا أن تقارير المعمل الجنائي ستكشف المزيد من خيوط هذا العمل الإرهابي.
وقال مصدر أمنى طلب عدم ذكر اسمه إن هناك أكثر من خيط يعمل رجال المباحث الجنائية عليه منذ اللحظة الأولى لوقوع الانفجار، وربما يكون الأمر متعلقا بصاحبة السيارة التي زرعت القنبلة أسفلها فهي صاحبة أعمال وتمتلك عددا من الشركات ولا يستبعد أن يكون العمل انتقاما منها، وسوف تثبت التحريات صدق هذه الفرضية من عدمها.
وأضاف: هناك فرضية أخرى وهي أن المبنى المواجه لموقع الانفجار يسكن به عدد من ضباط الشرطة وأحدهم يعمل في جهاز الأمن الوطني، وربما يكون العمل الإرهابي رسالة لأحدهم، وهو سيناريو يخضع أيضا للتدقيق والتحريات.
واستبعد تماما فرضية أن يكون العمل موجها للملحقية الثقافية.
وندد عدد ممن التقتهم "الشبيبة" في موقع الحادث بالعمل الإرهابي الجبان، أيا كانت دوافعه ومن يقف وراءه، ودعوا إلى تكاتف الشعب المصري من أجل استئصال آفة الإرهاب التي تطال الآمنين دون رادع من قانون أو وازع من ضمير.
وقال شاهد عيان على الحادث: سمعنا دوي انفجار هائل، ظننا في البداية أن محول الكهرباء قد انفجر لكن تبين لاحقا أنها قنبلة استهدفت سيارة كانت تقف بالقرب من مبنى الملحقية الثقافية العمانية.

من جهته، أفاد سفير السلطنة المعتمد لدى جمهورية مصر العربية ومندوبها الدائم لدى جامعة الدول العربية سعادة الشيخ خليفة بن علي الحارثي لوكالة الأنباء العمانية أن الانفجار لم يستهدف مبنى الملحقية الثقافية لأنه حدث في الجهة المقابلة له وأن مبنى سفارة السلطنة يقع في شارع آخر.
وأكدت الملحقة الثقافية بالقاهرة منى بنت موسى الزدجالية أن جميع الطلبة والطالبات العمانيين الدارسين بالقاهرة والعاملين بالملحقية "بخير" ولم يتعرض أي منهم لأي أذى.
يذكر أن الملحقية الثقافية العمانية بالقاهرة تقع في شارع غزة بالمهندسين بمبنى مستقل عن مقر سفارة السلطنة بجمهورية مصر العربية التي تقع في حي الزمالك.