البرلمان الليبي منقسم بشأن حكومة الوفاق

الحدث الأحد ٠٦/مارس/٢٠١٦ ٠١:٠٠ ص
البرلمان الليبي منقسم بشأن حكومة الوفاق

موسكو – ش – وكالات

أرجع النائب في البرلمان الليبي، عيسي العريبي، في حديثه لوكالة "سبوتنيك" الروسية، يوم أمس السبت، فشل البرلمان المعترف به دوليا في التصويت على منح الثقة لحكومة الوفاق التي يترأسها فايز السراج، إلى الانقسام الحاد بين أعضاء البرلمان حول تشكيل الحكومة حتى الآن.
وأضاف العريبي ردا على سؤال حول أسباب عدم انعقاد البرلمان حتى الآن للتصويت على منح الثقة لحكومة الوفاق، قال " نواب البرلمان منقسمين حتى الآن ما بين مؤيد ومعارض لحكومة الوفاق... هذا ما يصعب الموقف".
ولم ينعقد البرلمان الليبي منذ ،الثلاثاء، 23 فبراير الفائت، عندما فشل في الانعقاد للتصويت على منح الثقة لحكومة السراج، بسبب عدم اكتمال نصابه القانوني، ولم يذكر العريبي متى يعود المجلس للانعقاد للتصويت على منح الثقة للحكومة.
وعقب فشل المجلس في الانعقاد، قال المستشار الإعلامي لرئيس النواب الليبي فتحي المريمي، لـ" سبوتنيك"، إن هناك إمكانية لإجراء تعديل في حكومة الوفاق وتغيير بعض الوزراء، دون أن يذكر تفاصيل.
وكان طرفي الصراع في ليبيا وقعوا، في ديسمبر الفائت، في مدينة الصخيرات المغربية اتفاقا سياسيا بوساطة الأمم المتحدة، قضى بتشكيل حكومة وفاق وطني برئاسة فايز السراج لإنهاء الصراع المسلح في البلاد.
ومنذ عام 2014 يوجد في ليبيا برلمانان متنافسان وحكومتان واحدة تعمل من العاصمة طرابلس والثانية معترف بها دوليا و مقرها شرق ليبيا. وتحظى كل حكومة بدعم من تحالفات من جماعات مسلحة ومتمردين سابقين ساعدوا في الإطاحة بالرئيس الليبي السابق معمر القذافي عام 2011.
في غضون ذلك؛ قال الأمين العام للأمم المتحدة بان كيمون إن مستقبل ليبيا على المحك، وستتردد أصداؤه على مدى بعيد، قائلا: "نواجه في هذه اللحظة آفة داعش المروعة التي تتوسع في ليبيا، وتمتد من ليبيا إلى مناطق أخرى.
واعتبر مون خلال خطاب ألقاه في العاصمة الموريتانية نواكشوط أن "النجاح في تحقيق استقرار ليبيا ستستفيد منه أيضا منطقة الساحل، وما وراءها". وأكد الأمين العام للأمم المتحدة أنه "يشعر ببالغ القلق إزاء الحالة في ليبيا"، قائلا: "لدينا تقارير مزعجة عن انتهاكات واسعة لحقوق الإنسان، بما في ذلك تجاوزات جسيمة قد ترقى إلى مرتبة جرائم حرب".
وأشار مون إلى أنه "يجب على جميع الجهات التي لها نفوذ أن تسخره لتهدئة الوضع، ووقف القتال"، قائلا: "إنه لأمر يتسم بعدم المسؤولية على نحو خطير، أن تؤجج قوى خارجية النيران".