«حقوق الإنسان» تنظم ندوة حول «حرية التعبير»

مزاج الأربعاء ٢٨/فبراير/٢٠١٨ ٠٣:٥٤ ص
«حقوق الإنسان» تنظم ندوة حول «حرية التعبير»

مسقط -
أقامت اللجنة العُمانية لحقوق الإنسان ندوة حملت عنوان حرية التعبير بين الرغبات الشخصية والمسؤولية القانونية والاجتماعية والأخلاقية بقاعة ابن دريد بمركز عُمان الدولي للمعارض والمؤتمرات ضمن الفعاليات الثقافية لمعرض مسقط الدولي للكتاب لعام 2018م.

وقد اشتملت الندوة على ثلاثة محاور، حيث قدّم المحور الأول د.عبدالله بن خميس الكندي من قسم الإعلام بجامعة السلطان قابوس، وتطرّق من خلاله إلى مفهوم حرية التعبير، وعلاقته بالحرية الشخصية، وحرية الرأي، بينما خُصِّص المحور الثاني للحديث عن حرية التعبير في التشريعات والقوانين الدولية والمحلية، وقدَّمهُ د.حمد بن حمدان الربيعي عضو اللجنة العُمانية لحقوق الإنسان ونائب رئيس جمعية المحامين، وتحدّث المحور الثالث عن المسؤولية الاجتماعية والأخلاقية عند ممارسة حرية التعبير وقدَّمه هيثم بن هلال الحجري -أخصائي أول في الأمن السيبراني من المركز الوطني للسلامة المعلوماتية. كما شهدت الندوة مناقشات عديدة من الحضور ساهمت في تقريب وجهات النظر حول الموضوعات المطروحة، وبنهاية الندوة كرّم الوزير المفوض يوسف بن عبدالله العفيفي نائب رئيس اللجنة العُمانية لحقوق الإنسان المحاضرين.
وتواصل اللجنة مشاركتها في معرض مسقط الدولي للكتاب، وتستقبل الزوّار عبر ركنها الثابت في المعرض، والذي تُعرض من خلاله الإصدارات المعرِّفة بحقوق الإنسان بشكل عام، واللجنة بشكل خاص، وتزوِّد الزائرين بالمعلومات المرتبطة بحقوق الإنسان. حيث تقوم فرق العمل التابعة للجنة بتوزيع إصدارات اللجنة التي تتضمّن كتيبات، ومطويات مُعرِّفة بحقوق الإنسان، ومُوضِّحة لحقوق فئات المجتمع المختلفة، بالإضافة إلى دورها في الرد على استفسارات الزوّار المتعلقة باختصاصات اللجنة.