x

دهس شخصا فقتله.. هذه عقوبة القتل الخطأ في قانون الجزاء العماني

بلادنا الثلاثاء ٢٧/فبراير/٢٠١٨ ١٧:٠٣ م
دهس شخصا فقتله.. هذه عقوبة القتل الخطأ في قانون الجزاء العماني

خاص – ش
توصلت إدارة التحريات والتحقيقات الجنائية بقيادة شرطة محافظة مسقط إلى مرتكب حادث الدهس الواقع على الطريق العام بمنطقة القرم وأدى إلى وفاة المدهوس.
وتعود تفاصيل الواقعة إلى تلقي عمليات الشرطة بلاغاً عن وجود شخص مصاب بإصابات بليغة جراء تعرضه لحادث دهس بالقرب من الإشارات الضوئية بمنطقة القرم وهروب مرتكب الحادث.
وعلى الفور انتقل رجال مركز شرطة الوطية إلى الموقع لتنظيم حركة السير تفادياً لوقوع حوادث أخرى، فيما تم إسعاف ونقل المدهوس بواسطة إسعاف الشرطة إلى المستشفى إلا أنه فارق الحياة متأثراً بإصاباته البليغة.
وقد اعترف المتهم بارتكابه لحادث الدهس والهروب من موقع الحادث وتمت إحالته إلى الجهات القضائية للتحقيق معه.

تناول قانون الجزاء العماني ما قد ينطبق على هذه الحالة في عدة مواد متتالية بدأت بالمادة (311) والتي أقرت عقوبة السجن مدة لا تقل عن ثلاثة أشهر، ولا تزيد على ثلاث سنوات، وبغرامة لا تقل عن ثلاثمائة ريال عماني، ولا تزيد على ألف ريال عماني كل من تسبب بخطئه في موت إنسان.

في نفس الوقت شددت المادة 314 العقوبة السابقة على ألا تجاوز الضعف إذا وقعت الجريمة نتيجة إخلال الجاني بما تفرضه عليه أصول مهنته أو وظيفته أو حرفته، أو كان تحت تأثير سكر أو مخدر، أو إذا نشأ عن الفعل وفاة أو عاهة مستديمة أو إصابة أكثر من (٣) ثلاثة أشخاص أو امتنع عن مساعدة المجني عليه أو عن طلب المساعدة له مع استطاعته.