x

حفل توقيع موسوعة عُمان في التراث العربي.. اليوم

مزاج الثلاثاء ٢٧/فبراير/٢٠١٨ ٠٣:٢٣ ص
حفل توقيع موسوعة عُمان في التراث العربي.. اليوم

مسقط -
يقوم د.هلال الحجري في السادسة مساءً اليوم بالتوقيع على موسوعة عُمان في التراث العربي والصادرة عن وزارة الإعلام بالتعاون مع مؤسسة بيت الغشام، ويُقام الحفل بجناح بيت الغشام بالقاعة الرابعة بمعرض الكتاب.

وجاء الكتاب في ثلاثة أجزاء منفصلة، حيث يتناول الكتاب في جزئه الأول عُمان في عيون الأدباء والشعراء أمثال الشاعر الجاهلي بشر بن أبي، والأديب أبي حيان التوحيدي والشاعر عمرو بن قميئة وهو من فحول الجاهلية والشاعر المخضرم القتّال الكلابي.
وتناول الجزء الثاني من الكتاب عُمان في عيون المفسرين والمحدثين واللغويين والأطباء أمثال الخليل بن أحمد الفراهيدي، وسيبويه، وأبي عمرو الشيباني وابن هشام، وابن سعد. أما الجزء الثالث فتناولها في عيون المؤرخين والنسّابة والجغرافيين والرحّالة أمثال ابن الكلبي في كتابه «أنساب الخيل»، والواقدي في كتابه «فتوح الشام»، وفي كتاب «التيجان: لابن هشام الحميري»، وأبي الفداء في كتابه «المختصر في أخبار الشبر»، وغيرهم الكثير من الأدباء والشعراء والمفسرين وغيرهم.
وفي مقدمة الكتاب يشير د.هلال الحجري إلى أن عُمان لم تكن مجهولة في التراث العربي كما يجهلها -للأسف- بعض المثقفين العرب الآن، وبأن عُمان بأرضها وثقافتها ولغتها وعلمائها وشعرائها، تعتبر من أهمّ مصادر التراث العربي.
كما أشار الدكتور إلى أن هناك هدفين من وراء هذا العمل أحدهما أنّ عُمَانَ ليستْ بلدا طارئا في خريطة العالَم العربي، بل هي ضاربة بجذورها في أعماق التاريخ، وثانيهما أنّ العُزْلة التي فرضتها الجُغرافيا على عُمان لم تكن عائقا لاتصالها بحواضر العالم الإسلامي، بل كانت نفسها حاضرة من هذه الحواضر التي اشتعلتْ بنور الله وجهودِ علمائها ومثقّفيها.