بتقدير امتياز من جامعة بريطانية.. باحثة عمانية تنال الماجستير في هذا التخصص

بلادنا الاثنين ٢٦/فبراير/٢٠١٨ ١٨:١٧ م
بتقدير امتياز من جامعة بريطانية.. باحثة عمانية تنال الماجستير في هذا التخصص

مسقط - ش -
حصلت الباحثة العمانية سمية بنت سليمان الندابية على درجة الماجستير تخصص الإتصال المرئي (الهوية التسويقية والمرئية) بتقدير امتياز من جامعة برمنجهام سيتي البريطانية، وحصل مشروع تخرجها الذي حمل عنوان " مبادئ التصميم لتوحيد الهوية الحكومية" على درجة الامتياز كأفضل مشروع تخرج على مستوى التخصص.
ويهدف مشروع التخرج الذي قدمته المتخصصة في مجال الهوية البصرية سمية الندابية إلى توحيد وتطوير الهوية الحكومية لجميع المؤسسات الحكومية بالسلطنة والتعبير عن وحدتها وتماسكها من خلال التواصل الداخلي والخارجي بطريقة تلامس البعد التاريخي العماني العريق ولكن بإسلوب حضاري، مراعية في الوقت ذاته خفض الكلفة الاقتصادية لضمان نجاح وديمومة المشروع وفعاليته.
هذا وقد قدمت الباحثة كتابا مفصلا مكون من 120 ورقة يناقش المراحل والأسباب التي تستدعي توحيد هوية المؤسسات الحكومية بالسلطنة، مستعرضة في الوقت نفسه تجارب بعض الدول التي نجحت في توحية هوية مؤسساتها الحكومية مثل المملكة المتحدة وحكومة هولندا وألمانيا وإيرلندا الشمالية، بالتعاون مع كبير المصممين والذي ترأس فريق توحيد الهوية الحكومية في وزارة العدل البريطانية فيليب هبداي.
كما قدمت الباحثة مقترح لتصميم شعار حكومة سلطنة عمان مكون من عناصر مأخوذة من هوية السلطنة التاريخية مثل الخنجر العماني المتقاطع بالسيفين، مستخدمة الوان مشتقة من علم السلطنة والاسم باللغتين العربية والانجليزية بطريقة جذابة وبالإمكان استخدام كل شعار افقيا او عموديا بطريقة سهله ومرنة. وقد اجرت مجموعة من الاختبارات والدراسات عليه لضمان نجاح الهوية مع مجموعة من الخبراء في المجال.
وحول المشروع قالت الباحثة سمية الندابية: "يأتي مشروع دراسة توحيد وتطوير هوية حكومة سلطنة عمان لكافة المؤسسات الحكومية مع وضع نظام ارشادي لجميع التطبيقات مكملا ضخامه ماتحقق خلال هذا المدى الزمني من عصر النهضة المباركة مما لا شك ان تطبيقة خلال الفتره الراهنة يعتبر من الضرورة".
جدير بالذكر ان الباحثة سمية الندابية تعمل كإعلامية ومصممة في مكتب حفظ البيئة التابع لديوان البلاط السلطاني .