صحيفة كويتية تكشف سر تصعيد الفلبين لقضية مقتل الخادمة

الحدث الاثنين ٢٦/فبراير/٢٠١٨ ١٨:١٣ م
صحيفة كويتية تكشف سر تصعيد الفلبين لقضية مقتل الخادمة

خاص – ش
تتوالى تداعيات قضية مقتل العاملة الفلبينية جوانا ديمافيليس التي عثر على جثمانها في الكويت في ثلاجة شقة مهجورة على يد زوجين (لبناني وسورية) .

رسميا ووسط خلاف دبلوماسي، زار وفد من وزارة العمل الفلبينية الكويت للقاء ممثلين عن الجالية هناك، والتقى الوفد في مبنى السفارة الفلبينية في الكويت السبت أفرادًا من الجالية، وبينهم عاملات منازل للوقوف على تداعيات قرار حظر إرسال العمالة.

يذكر ان الفلبين وسعت مؤخرا الحظر الذي تفرضه على عمل مواطنيها في الكويت، بعد تدخل مباشر من الرئيس رودريغو دوتيرتي
وكان وزير الخارجية الفلبيني قد طالب الكويت بالسعى نحو تسليم المتهم اللبناني بقتل جواناحتى يمكن محاكمته في الكويت»، وأضاف «أن اعتقال عساف يعد خطوة أولى حاسمة في سعينا لتحقيق العدالة ونشكر أصدقائنا في الكويت ولبنان على مساعدتهم».

السبب الحقيقي
تناولت صحيفة القبس الكويتية مقتل الخادمة كاشفة عن سر قرار الفلبين بوقف ارسال عمالة للكويت وأشارت إلى تقرير لصحيفة «the daily tribune» الفلبينية التى أوردت تصريحات لأونيستو جون بيرتيز عضو البرلمان الفلبيني وهو ممثل جماعة العمال الفلبينيين في الكونغرس،قال فيها : «أنه ممتن للرئيس على هذا القرار.

الصحيفة أكدت أيضاً أن سبب اهتمام السلطات و«ادعائها وجود حالات انتهاك»، أن إحدى الخادمات التي قدمت إلى الكويت بتاريخ فبراير 2017، قد أقدمت على الانتحار شنقاً في مقر إقامتها بالكويت، وهذه الخادمة تدعى «ماريف ليبرادا»، وهي الشقيقة الصغرى لفنانة كوميدية فلبينية تدعى روميو ليبرادا، معروفة باسم «Super Tekla».
وقامت هذه الفنانة الكوميدية بشن حملة على مواقع التواصل الاجتماعي تطالب من خلالها بالتحقيق في وفاة شقيقتها، وهو ما جلب الأنظار وشهدت هذه الحملة تفاعلاً أدى إلى تحرك السلطات الحكومية في مانيلاً.
وادعت الفنانة «Super Tekla» أن شقيقتها الخادمة التي عملت في الكويت «قد توفيت بعد أيام قليلة من الكشف لأفراد أسرتها عن انتهاكات ارتكبها من كانت تعمل لديهم».

ماذا طلبت عائلة الخادمة؟
في سياق متصل طالبت عائلة الخادمة المقتولة جونا بتسليمها ممتلكات ابنتهم، والتي من أبرزها هاتفها النقال، موضحين أن ذلك قد يساعدهم في تحقيق العدالة لابنتهم المقتولة.
وقال شقيق ديمافيليس الأكبر «جوجيت» في تصريحات نقلتها شبكة CNN philippines: «نحن نأمل أيضا في الحصول على ممتلكات جوانا، والأكثر أهمية هو هاتفها المحمول حتى يمكن أن يساعدنا في التحقيق في قضيتها»، موضحاً أن: «ممتلكات جوانا الخاصة يمكن أن تستخدم كدليل على الاعتداء الذي تعرضت له».
وعبرت عائلة جوانا ديمافيليس «عن أملها في أن يتم القبض على منى وهي المشتبه بها الثاني في قتل جوانا.. قريبا».
ونقلت CNN philippines عن السفير الفلبيني في الكويت ريناتو فيلا: «أن المتهمان في قتل الخادمة جوانا سيحكم عليهما بالاعدام شنقاً في الكويت إن ثبت إدانتهما بالجريمة قتل جوانا».