مرأة شمال وجنوب الباطنة تستعد لانتخابات جمعياتها

بلادنا الأحد ٢٥/فبراير/٢٠١٨ ٠١:١١ ص
مرأة شمال وجنوب الباطنة تستعد لانتخابات جمعياتها

العوابي - محمد بن هلال الخروصي

تستعد جمعيات المرأة العمانية لعقد اجتماعات الجمعية العمومية والتي تنعقد مرة كل عام خلال الأشهر الثلاثة التالية لانتهاء السنة المالية للجمعية، وذلك وفقاً لما نص عليه قانون الجمعيات الأهلية الصادر بالمرسوم السلطاني رقم 14/‏2000.

وتستعرض مجالس الإدارة في هذا الاجتماع نشاطاتها وأعمالها للسنة المالية المنتهية، وما جرى إنجازه وتحقيقه من أهداف وبرامج خلال العام الفائت وفقاً لخطتها السنوية المعتمدة، كما يجري استعراض المشروعات والبرامج لخطة العمل للعام الجديد، بالإضافة إلى استعراض الميزانية العمومية والحساب الختامي للسنة المالية، وفي حال انتهاء الفترة الخاصة بدورة مجلس الإدارة يجري خلال هذا الاجتماع التوافق على انتخاب مجلس إدارة جديد ليستمر لمدة عامين في تسيير نشاطات وبرامج الجمعية.
وتحرص وزارة التنمية الاجتماعية ممثلة في المديرية العامة للتنمية الاجتماعية بمحافظتي شمال وجنوب الباطنة على الإشراف على جميع اجتماعات الجمعيات الأهلية والتي من بينها جمعيات المرأة العمانية المنتشرة بمختلف ولايات السلطنة، والتي يبلغ عددها (57) جمعية.
ويؤكد المكلف بتسيير أعمال المديرية بمحافظتي شمال وجنوب الباطنة فاضل بن عبدالله الشيزاوي على أهمية مشاركة جميع الأعضاء المنتسبين في اجتماع الجمعية العمومية للاطلاع على واقع نشاطات عمل الجمعية وخططها الرامية إلى بناء بيئة تفاعلية مجتمعية مع مختلف شرائح المجتمع، بالإضافة إلى جهود مجلس الإدارة المنتخبة في تلك الجمعيات لتحقيق أهدافها في الخدمة المجتمعية وربط أواصر التعاون وتفعيل النشاط التطوعي النسوي بالولاية.
كما أن هذه العمليات الانتخابية تمثل انتقالاً كبيراً من مرحلة لأخرى فمجلس الإدارة هو المسؤول مسؤولية كاملة عن تسيير أعمال ونشاطات الجمعية وبرامجها وفق الخطة التي يعتمدها المجلس سنوياً؛ ولذا فإن مشاركة الأعضاء في التصويت لاختيار مجلس الإدارة يعدّ منصة مهمة في انتقاء الأمثل والأصلح من الأعضاء ليتولى تسير العمل بنشاطات الجمعية ولتحقيق أهداف الجمعية، كما أن هذا الاختيار مهم جداً لمساهمته في طرح برامج وفعاليات مجتمعية تساهم في الارتقاء بمستوى المرأة وإدماجها في نشاطات العمل التطوعي وتوسيع قاعدة العمل النسائي بالولاية في الخدمة المجتمعية. إلى جانب الشفافية المتكاملة التي تتجلى في أوضح صورها بين جميع الأعضاء المنتسبين للجمعية.
ويؤكد الشيزاوي أن غالب الجمعيات تعقد اجتماعاتها العمومية خلال شهر مارس لإتاحة الفرصة لمشاركة أكبر عدد من الأعضاء الذين يحق لهم حضور الجمعية العمومية. إذ يسبق هذا الحدث الإعلان بشكل رسمي بمختلف الصحف المحلية ووسائل التواصل المتاحة لدعوة الأعضاء كافة وحثهم على المشاركة. فعلى مستوى محافظتي شمال وجنوب الباطنة ستجرى خلال هذا العام -بتوفيق الله- انتخابات لكل من جمعية المرأة العمانية بصحار وفرعها في وادي حيبي وجمعية المرأة العمانية بشناص وجمعية المرأة العمانية بنخل وجمعية المرأة العمانية بالعوابي وجمعية المرأة العمانية بالرستاق وجمعية المرأة العمانية بالمصنعة، ويستشرف قسم الجمعيات وأندية الجاليات بمكتب المدير العام بمديرية محافظتي شمال وجنوب الباطنة القيام بمتابعة التجهيزات والتحضيرات كافة لعقد تلك الاجتماعات، وما يسبقها من إجراءات قانونية وفقا للمعمول به وفق النظام وبالتنسيق مع كافة الشركاء على مستوى الوزارة والجمعيات المختصة. هذا بجانب التدقيق والمراجعة للإجراءات القانونية اللازمة، وكذلك التجهيز لمواقع تنفيذ تلك الاجتماعات بالجمعيات التي سيجري إجراء الانتخابات لاختيار مجالس الإدارة بها.
كل ذلك بالتواصل والتنسيق المباشر مع المعنيين بالديوان العام للوزارة كدائرة الجمعيات وأندية الجاليات وكذلك مجلس الإدارة بالجمعية المختصة. ونأمل لهذه الجهود كل التوفيق ولجمعيات المرأة العمانية بمختلف ربوع السلطنة بشكل عام ولمحافظتي شمال وجنوب الباطنة كل التوفيق والسداد مثمنين بشكل دائم تعاون مختلف الجهات وعلى رأسها مكاتب أصحاب السعادة المحافظين، وكذلك الدعم المستمر والمتواصل من قبل مكاتب أصحاب السعادة الولاة.