هؤلاء أنقذهم الدفاع المدني من موت محقق.. هكذا كشفت سجلاته

بلادنا السبت ١٧/فبراير/٢٠١٨ ٢٠:٢٩ م
هؤلاء أنقذهم الدفاع المدني من موت محقق.. هكذا كشفت سجلاته

خاص - ش

سِجل بطولاتهم سطرته تضحياتهم، هذا هو واقع رجال الدفاع المدني بالسلطنة الذين يضربون يوماً بعد يوم أروع الأمثلة على التضحية في سبيل الحفاظ على البشر والشجر والحجر، يقتحمون النيران لإنقاذ المحاصرين، معرضين حياتهم لخطر ومقدمين الواجب على ما سواه.
الثامن من فبراير وحده، استطاعت أيدي رجال الدفاع المدني أن تصل في الوقت في المناسب لأربعة حاصرهم الخطر، وأن تنجح في درئه عنهم وإنقاذهم.

التقرير الآتي يستعرض بعض عمليات الإنقاذ التي قام بها الدفاع المدني من واقع أرشيف سجلات منصته على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر":

1- في الثامن من فبراير ذكرت ‏‏‏‏‏‏الهيئة العامة للدفاع المدني والإسعاف عبر حسابها الرسمي في "تويتر" ورود بلاغ عن سقوط معدّة على أحد العمال بالمنطقة الصناعية بولاية صحار، وأفادت الهيئة في تغريدة أخرى أن أجهزة الإنقاذ تمكنت من إخراجه ونقله عن طريق إسعاف الهيئة إلى المستشفى متأثراً بإصابة متوسطة.

2- في اليوم نفسه تدخل فريق الإنقاذ المائي بإدارة الدفاع المدني والإسعاف بمحافظة شمال الباطنة، في الوقت المناسب لينجح في إنقاذ طفل سقط في بئر.
وقال الدفاع المدني عبر حسابه في "تويتر": "تمكن فريق الإنقاذ المائي بإدارة الدفاع المدني والإسعاف بمحافظة شمال الباطنة من إخراج طفل سقط في بئر بمنطقة حلة الشيخ بولاية لوى حيث تم إخراجه ونقله عن طريق إسعاف الهيئة للمستشفى متأثراً بإصابة متوسطة".

3- وأيضاً في اليوم نفسه تعاملت فرق الهيئة بمركز الدفاع المدني والإسعاف بالعامرات مع حريق شب في أحد المنازل بولاية العامرات، إذ تبين عند الوصول تصاعد الأدخنة بكثافة ووجود شخصين محاصرين بالداخل، وتمكنت فرق الدفاع المدني والإسعاف من إخلائهما وإسعافهما وتقديم العناية الطبية لهما في الموقع.

4- في التاسع عشر من يناير الفائت، تلقت فرق الإنقاذ بإدارة الدفاع المدني والإسعاف بمحافظة مسقط بلاغاً عن تعرض عدد من هواة المسير الجبلي لإصابات خلال مسيرة ممتدة من ولاية دماء والطائيين إلى ولاية قريات في الموقع، بعد انتقالها للموقع تمكنت الفرق من نقل (15) شخصاً من هواة المسير، أصيب شخصان منهم بإصابات خفيفة بمحاذاة التجمع المائي لسد وادي ضيقة بمسافة (2) كم تقريباً ، وجرى التعامل معهم في الموقع طبياً عن طريق إسعاف الهيئة.

5- في الثاني من يناير أيضاً، تلقى مركز عمليات الهيئة العامة للدفاع المدني والإسعاف بلاغاً عن نشوب حريق ببناية في منطقة الخوير بولاية بوشر بالقرب من متنزه الخوير، وعند وصول الفرق المستجيبة للبلاغ تبين تصاعد أدخنة كثيفة من المبنى، واتضح وجود (9) أشخاص محاصرين بالأعلى، وعلى الفور جرى التعامل مع الحادث باستخدام الرافعة الحديثة (55 متراً) وإخلاء المحاصرين وإنزالهم بأمان، وفي الوقت ذاته قامت الفرق الأخرى بمكافحة النيران والسيطرة على الحريق.

6- في آخر أيام شهر ديسمبر الفائت تمكن فريق البحث والإنقاذ من الوصول إلى مجموعة من المغامرين من دول المجلس بعد ما مكثوا أكثر من يومين داخل كهف الطاهري بمنطقة فنس التابعة لولاية قريات، وقد تمكن الفريق من إخراجهم وهم بصحة جيدة.

7- في الثامن من نوفمبر الفائت تمكنت فرق الإطفاء والإنقاذ بمحافظة مسقط من إنقاذ 9 أشخاص والسيطرة على حريق اندلع في شقة بمنطقة الموالح الجنوبية بولاية السيب، إذ هرعت فرق الإطفاء والإنقاذ إلى الموقع لإنقاذ المحتجزين، وتمكنت الفرق المستجيبة من إنقاذ الأشخاص التسعة والسيطرة على الحريق والحيلولة دون انتشاره، كما جرى تقديم العناية الطبية الطارئة لاثنين منهم في الموقع، ونقل 3 إلى مستشفى جامعة السلطان قابوس بحالة صحية متوسطة نتيجة استنشاق الدخان.