هيئة سوق المال تنظم حلقة حول الإعلام الاقتصادي

مؤشر السبت ١٧/فبراير/٢٠١٨ ١٨:٠٠ م
هيئة سوق المال تنظم حلقة حول الإعلام الاقتصادي

مسقط - العمانية -
نظمت الهيئة العامة لسوق المال حلقة عمل حول الإعلام الاقتصادي بمشاركة ممثلين من مختلف المؤسسات الإعلامية ونشطاء وسائل التواصل الاجتماعي بالسلطنة لتقريب المفاهيم وتوضيح دور قطاعي سوق رأس المال والتأمين.

وهدفت الحلقة الى تعزيز التواصل بين الهيئة العامة لسوق المال والوسائل الإعلامية للوقوف على أبرز المواضيع التي تشغل قطاعي سوق رأس المال والتأمين بما فيها تسهيل عملية قراءة المؤشرات وتحليلها والوقوف على أبعادها، إلى جانب أهمية التعريف بالأدوار التي يقوم بها قطاعا سوق رأس المال والتأمين في خدمة الاقتصاد الوطني واستعراض التحديات التي تواجه صناعة الأوراق المالية.

وأكد سعادة عبدالله بن سالم السالمي الرئيس التنفيذي للهيئة العامة لسوق المال على أن الإعلام يقوم بدور أساسي لمساندة برامج وخطط التنمية الشاملة وتبرز حاجة الحقل الاقتصادي في منظومة التنمية أكثر إلحاحا للإعلام للارتباط الوثيق بين مؤشرات الاقتصاد وسلوكيات الجمهور أفراد ومؤسسات، موضحا أن عقد الحلقة لتقريب المفاهيم وتوضح الصورة عن أبرز المؤشرات الاقتصادية بما فيها المؤشرات التي تخص قطاعي سوق رأس المال والتأمين.

وقال سعادته في كلمته إن العاملين في حقل الإعلام الاقتصادي مطالبون باكتساب أدوات التعامل مع الأرقام والمفاهيم الاقتصادية ومعرفة مصادر المعلومات إلى جانب تعزيز ممارسة العمل الصحفي الاستقصائي الذي يعتبر مجالًا خصبًا في التعامل مع الإعلام الاقتصادي، مشيرًا إلى أهمية تفاعل وسائل الإعلام مع عمليات إفصاح الشركات المدرجة في سوق مسقط للأوراق المالية والوقوف على حيثيات المعلومة المفصح عنها والاعتماد على مصادرها الحقيقية والتي من خلالها يتم بناء القرار الاستثماري سواء أكانت عمليات دخول أم خروج من السوق، ولذلك نعول على دور أكبر من الوسائل الإعلامية للتفاعل مع عمليات الإفصاح التي تقوم بها الجهات المصدرة للأوراق المالية.

وقد تضمنت الحلقة تقديم ورقتي عمل، حيث تناولت الورقة الأولى مؤشرات ومهارات اقتصادية للإعلاميين ركزت على أبرز المؤشرات الاقتصادية وتقريب مفهوم الدورة الاقتصادية إلى جانب الحديث حول العوامل التي تؤثر في العلاقة بين الاقتصاديين، وصناع القرار، والإعلاميين، وبالتالي صناعة الخبر والتغطية الإعلامية كما تناولت الورقة بحث كيفية تأثير البيانات المفصح عنها على الجمهور.

فيما استعرضت الورقة الثانية سوق مسقط للأوراق المالية وآلية عمله وأبرز المؤشرات المهمة التي يمكن من خلالها تقديم مادة إعلامية للجمهور، كما تم تقديم شرح توضيحي حول آلية تعامل الاعلامين مع السوق.

كما تم خلال الحلقة تطبيق عملي تناول استعراض ثلاث قضايا اقتصادية ذات علاقة بأخبار الشركات المدرجة بسوق الأوراق المالية تفاعل معها المشاركون.

يذكر أن الهيئة العامة لسوق المال ستواصل تنظيم مثل هذه البرامج بهدف اطلاع العاملين في الحقل الإعلامي بأبرز المستجدات التي تطرأ على قطاعي "سوق رأس المال والتأمين".