دراسة صادمة: الهاتف المحمول خطر على الحوامل

مزاج الجمعة ١٦/فبراير/٢٠١٨ ١٨:١٠ م
دراسة صادمة: الهاتف المحمول خطر على الحوامل

خاص - ش
حسمت دراسة حديثة الجدل حول آثار إشعاع الهاتف المحمول على السيدات الحوامل، حيث ربطت هذه الدراسة بشكل قاطع بين ارتفاع معدل الإجهاض والتعرض لإشعاع الهاتف المحمول. وذكرت الدراسة أن هناك أدلة ناشئة على أن التعرض لنوع واحد من الإشعاع من الهواتف المحمولة وغيرها من الأجهزة قد يكون مرتبطا بنتيجة صحية ضارة كبيرة لدى النساء ويتمثل هذا الضرر تحديدا في احتمالية التعرض للإجهاض في الأشهر الأولى للحمل.
ووجدت الدراسة الجديدة التي نشرت في مجلة "التقارير العلمية" الأمريكية أن هناك صلة قوية بين مستويات أعلى من التعرض لنوع من الإشعاع يسمى "المجال المغناطيسي للإشعاعات غير المؤينة" وارتفاع مخاطر الإجهاض في مجموعة من النساء بلغ عددهن نحو ألف إمرأة بكاليفورنيا.
وعلى وجه التحديد، وجد الباحثون أن خطر الإجهاض ارتفع من 10 في المئة إلى 24 في المئة ممن تعرضن لمستويات أعلى من الإشعاع. وهذا البحث لا يزال في المراحل الأولى. ويشير إلى وجود صلة بين الإشعاع المنبعث من الهواتف المحمولة والهواتف اللاسلكية والعدادات الذكية والشبكات اللاسلكية وخطوط الكهرباء والأفران الدقيقة وبين حالات الإجهاض.
ومن الجدير بالذكر أن هذه الدراسة تأتي في سياق العديد من الدراسات الأخرى التي تبين كيف يمكن للعوامل البيئية - مثل التلوث والمواد الكيميائية السامة - أن تؤثر على الخصوبة والإنجاب.
وقال "ناثانيل دينيكولا"، أستاذ أمراض النساء والتوليد بجامعة جورج واشنطن: "إن هذه الدراسة تكشف عن قلق معروف، حيث أن هذه العوامل البيئية تتسبب في إلحاق الضرر بالصحة التناسلية والإنجابية، بما في ذلك الإجهاض، ولكن مع ذلك لم يثبت حتى الآن أن هناك أضرار للمحمول على الأجنة".
وذكرت الدراسة أن الغالبية العظمى من حالات الإجهاض سببها عوامل وراثية - ولكن العوامل البيئية يُعتقد أيضا أنها تلعب دورا هاما.
وقد أشارت الدراسة إلى أن مخاطر الإجهاض ارتفعت من 10 في المائة (عند أدنى مستويات التعرض للإشعاع) إلى 24 في المائة (من بين المستويات الأعلى للتعرض) لدى النساء اللائي خضعن للدراسة.