39 مشاركاً ينهون برنامج الكفاءات الحكومية

بلادنا الخميس ٠٣/مارس/٢٠١٦ ٠١:٣٨ ص
39 مشاركاً ينهون برنامج الكفاءات الحكومية

مسقط - عزان الحوسني

اختتمت أمس فعاليات برنامج الكفاءات الحكومية الذي استمر تنفيذه مدة (6) أشهر حتى شهر مارس الجاري بواقع ثلاثة أيام تدريبية من كل شهر، وشارك في هذه الفعالية 39 مشاركا من مديري العموم ومن في حكمهم من مختلف وحدات الجهاز الاداري للدولة والوحدات العسكرية والامنية. وأقيم حفل الاختتام برعاية وزير الخدمة المدنية معالي الشيخ خالد بن عمر المرهون.
تم تنفيذ البرنامج بالتعاون بين معهد الإدارة العامة وإحدى مؤسسات القطاع الخاص المتخصصة في هذا الشأن، واشتمل البرنامج على أوراق علمية ونماذج عملية ساهمت في تقديم رؤية مختلفة وأفكار متجددة في مجالات التفكير والتنفيذ الاستراتيجي والقيادة الشخصية.
وقال وزير الخدمة المدنية في تصريح له على هامش رعايته لحفل اختتام البرنامج إن تنظيم برنامج الكفاءات الحكومية الموجه لشاغلي وظائف الإدارة العليا بوحدات الجهاز الإداري للدولة يأتي في إطار ما توليه الحكومة من جهود لتنفيذ التوجيهات السامية لمولانا حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم - حفظه الله ورعاه - الدائمة التأكيد على الاهتمام بتنمية العنصر البشري باعتباره أساس التنمية الحقيقية وحجر الزاوية في بنائها المتين.
وأضاف معاليه أنه تم تصميم وتنفيذ البرنامج وفقاً لأفضل الممارسات العالمية المتبعة في مجال تنمية الكفاءات الحكومية، كما أنه يأتي في سياق تعزيز مفهوم الشراكة بين القطاعين العام والخاص حيث إنه ممول بالكامل عن طريق عدد من شركات ومؤسسات القطاع الخاص.
ونوه معاليه إلى أنه شارك في البرنامج مجموعة من فئة المديرين العامين - أو من في حكمهم - بعدد من وحدات الجهاز الإداري للدولة.
من جانبه قال مدير عام معهد الإدارة العامة السيد زكي بن هلال البوسعيدي إن برنامج الكفاءات الحكومية هدف الى تعزيز كفاءات المشاركين من المسؤولين في وحدات الجهاز الاداري للدولة من أجل تطوير وإجادة العمل في القطاع الحكومي، وركز البرنامج على ثلاثة محاور مهمة تمثلت في التفكير الاستراتيجي، والتنفيذ الاستراتيجي والقيادة الشخصية. وقد تنوعت أساليب تقديم فعاليات البرنامج بين المحاضرات النظرية والتطبيقية، بالإضافة الى الاطلاع على افضل التجارب والممارسات العملية من خلال منتدى الوضع الراهن ومؤتمر الاجادة في القطاع الحكومي. كما شارك المتدربون في مناقشة التحديات التي تواجه مشاريع الشراكة بين القطاع الحكومي والخاص وايجاد الحلول المناسبة لتلك التحديات.
وقال مدير عام الشؤون الادارية والمالية بوزارة المالية الشيخ سلطان المحروقي في كلمة ألقاها نيابة عن المشاركين في البرنامج: حقق هذا البرنامج اهدافه المنشودة وذلك من خلال تنوع فعاليته والتي اشتملت على محاضرات قيمة ولقاءات مثمرة ومؤتمرات علمية وحلقات عمل فاعلة وقراءة كتب قيمة وكانت لكافة المشاركين وحوراتهم البناءة الأثر في تبادل المعلومات وتوضيح بعض المفاهيم والتوصل الى رأي مشترك. وأضاف أن الوضع الراهن يحتم علينا أن نعمل جميعا بنشاط زائد وهمة عالية وأن نستفيد من جميع التجارب الناجحة لمواصلة مسيرة البناء والعطاء التي أرسى دعائمها مولانا حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم.
وأشار الرئيس التنفيذي للشركة المنفذة للبرنامج المهندس عامر بن مصطفى الفاضل إلى تقارير التقييم من المراقبين الذين التزموا بالحيادية والشفافية، وقال: سعينا إلى التعامل مع جميع الملاحظات والمتطلبات التي وردت إلينا من المراقبين أو المشاركين على حد سواء سعيا منا إلى بلوغ أعلى مستويات الجودة والإتقان في تنفيذ البرنامج.
وأضاف أن المتابع للكثير من البرامج والدورات واللقاءات العامة سيتبين له أن الكثير من المعلومات والمهارات سرعان ما تنسى وتغيب بين ملفات المشاغل اليومية، أما فائدتكم أيها المشاركون من هذا البرنامج فهي إشراككم المعمق في تنفيذه وشراكتكم الحقيقية بينكم والتعارف والعلاقات الأخوية التي بُنيت خلال فترة البرنامج والتي تعتبر من المكاسب الملموسة بالإضافة إلى محتوى البرنامج العصري المتميز بالطابع الدولي.
وأردف قائلا: من خلال حواراتنا مع العديد من المشاركين، فقد أكدوا أن العلاقات التي بنيت - بحكم تجمع جميع المؤسسات الحكومية في هذا البرنامج - ساهمت في تذليل بعض العقبات والصعوبات وأسست جسور تواصلٍ مباشر بدون المذكرات والمراسلات المعتادة وأنهم سيستمرون في التواصل دائما. ولهذا فنحن ندعوكم إلى الاستمرار في اللقاءات الدورية والتواصل المستمر بينكم ونحن سندعم هذا من خلال خِبراتنا وطاقمنا وخبراءنا.
بعد ذلك قام راعي الحفل بتسليم شهادات إتمام البرنامج للمشاركين.