السلطنة تشارك في اجتماعات وزراء الداخلية العرب

بلادنا الخميس ٠٣/مارس/٢٠١٦ ٠١:٣٥ ص
السلطنة تشارك في اجتماعات وزراء الداخلية العرب

تونس - العمانية

شاركت السلطنة أمس في أعمال اجتماعات الدورة الثالثة والثلاثين لمجلس وزراء الداخلية العرب التي بدأت في العاصمة التونسية تحت رعاية فخامة الرئيس الباجي قايد السبسي رئيس الجمهورية التونسية. وترأس وفد السلطنة المشارك في الدورة وزير الداخلية معالي السيد حمود بن فيصل البوسعيدي.
وألقى الرئيس التونسي كلمة أشار فيها إلى أن الاجتماع ينعقد في ظرف إقليمي دقيق وهو إنذار بما يتهدد المنطقة من مخاطر وتفشي الفوضى وانعدام الأمن.
وأكد أن التحديات التي تواجه المنطقة غير مسبوقة في تنوعها وخطورتها وهي تزداد وطأة بفعل ما استجد من تهديدات، موضحا أن هذه العوامل مجتمعة تشكل تربة خصبة لتمدد الجماعات المسلحة وبخاصة "تنظيم داعش "الإرهابي الذي أصبح يتصدر قائمة التهديدات للأمن القومي العربي.
ودعا الرئيس التونسي إلى إعادة ترتيب الأولويات وصياغة نظام أمن جماعي عربي شامل يحفظ الدول والمجتمعات العربية والمصالح العربية من الأخطار الداخلية والخارجية ويدعم مقومات التنمية السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية للبلدان العربية.
من جهته أشاد الأمين العام لجامعة الدول العربية معالي د. نبيل العربي في كلمة له بالدور الكبير الذي يقوم به مجلس وزراء الداخلية العرب في منظومة العمل العربي المشترك وما يبذله من جهود متصلة وأعمال جليلة لحماية واستقرار الدول والمجتمعات العربية والسهر على سلامة المواطنين في إنفاذ القانون وتطوير القواعد والإجراءات المساعدة على حفظ النظام العام بما يكفل سلامة المجتمع وأمنه.
وقال معاليه إن انعقاد هذه الدورة يأتي في وقت عصيب تمر به الأمة العربية وتشهد فيه تحولات غير مسبوقة وقد تعصف باستقرار المجتمعات العربية وتعرض مواردها والمكتسبات التي حققتها على مدى سنوات طويلة إلى مخاطر حقيقية.
ويشارك في الاجتماع أصحاب السمو والمعالي وزراء الداخلية العرب ووفود أمنية رفيعة المستوى وممثلون عن الأمم المتحدة وجامعة الدول العربية ومجلس التعاون الخليجي واتحاد المغرب العربي واتحاد إذاعات الدول العربية والمنظمة العربية للسياحة والمنظمة الدولية للشرطة الجنائية "الانتربول" ومكتب الأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب ومكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة وجامعة نايف العربية للعلوم الأمنية وممثلون عن الاتحاد الرياضي العربي للشرطة.
وعلى هامش أعمال اجتماع وزراء الداخلية العرب، التقى وزير الداخلية معالي السيد حمود بن فيصل البوسعيدي بالعاصمة التونسية أمس معالي نهاد المشنوق وزير الداخلية اللبناني، حيث جرى خلال اللقاء بحث العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين والامور ذات الاهتمام المشترك إضافة إلى البنود المدرجة على جدول اجتماع مجلس وزراء الداخلية العرب.
حضر اللقاء اللواء حمد بن سليمان الحاتمي مساعد المفتش العام للشرطة والجمارك للعمليات وعدد من المسؤولين.