تخزين أرز داخل كبائن تحتوي على مواد كيميائية.. والقضاء يصدر حكمه

مؤشر الاثنين ١٢/فبراير/٢٠١٨ ١٨:٠٨ م
تخزين أرز داخل كبائن تحتوي على مواد كيميائية.. والقضاء يصدر حكمه

مسقط - ش -
أصدرت المحكمة الابتدائية ببركاء مؤخراً حكماً قضائياً ضد متهم بجنحة مخالفة قانون حماية المستهلك الصادر بالمرسوم السلطاني رقم (66/2014م)، وقضى الحكم بالإدانة والسجن مع غرامة مالية.
وتتلخّص وقائع الحكم في أنه خلال الزيارات الميدانية التي يقوم بها مأمورو الضبط القضائي في المحلات التجارية التي تقع في النطاق الجغرافي للإدارة لوحظ وجود كميات من الأرز في كبائن مغلقة ومن بينها كبينة وضع عليها ملصق يفيد احتوائها على مادة كيمائية لقتل الحشرات.
لذا قامت الإدارة على الفور باتخاذ الإجراءات اللازمة وذلك بمخاطبة الادعاء العام لاستخراج أمر قضائي لفحص الأرز والمبيد الحشري المستخدم وتمت الإفادة من الجهات المختصة بوجود شوائب وملوثات مادية في الأرز وأن الشركة خالفت الأنظمة والإجراءات السارية في شأن استيراد وتداول المبيد المستخدم بالسلطنة.
وبعد هذه المعلومات والـتأكد من مخالفتها لقانون حماية المستهلك تم تحويل الملف بعد استكماله إلى ادعاء عام بركاء الذي باشر التحقيق وأحال الملف للمحكمة المختصة التي أصدرت حكم بإدانة المتهم بجنحة تداول سلعة فاسدة غير مصرح بها وبجنحة عدم الالتزام بالشفافية والمصداقية وقضت بمعاقبة المتهم بالسجن ثلاثة أشهر وبغرامة (3000) الاف ريال عماني مع مصادرة المضبوطات.
وتهيب الهيئة العامة لحماية المستهلك بجميع التجار والمزودين الالتزام بأحكام قانون حماية المستهلك ضماناً لحقوق المستهلكين وأداءً للواجبات التي فرضها القانون على التاجر والمزود.