لقاء موسع مع ممثلي شركات أصفهان للتكنولوجيا

بلادنا الخميس ٠٣/مارس/٢٠١٦ ٠١:٠٥ ص
لقاء موسع مع ممثلي شركات أصفهان للتكنولوجيا

مسقط - ش

قال أمين عام مجلس البحث العلمي سعادة د. هلال بن علي الهنائي إن زيارة الوفد الإيراني من ممثلين لعدد من الشركات الإيرانية العاملة في مدينة أصفهان للعلوم والتكنولوجيا، تأتي في إطار التعاون بين مجمع الابتكار مسقط التابع لمجلس البحث العلمي ومدينة أصفهان العلمية، بهدف تعريف هذه الشركات على فرص الاستثمار المتاحة بالمجمع في مجالات البحث العلمي والابتكار من خلال إنشاء مراكز للبحث العلمي والتطوير.
وأوضح سعادته أن الزيارة شملت 15 شركة إيرانية تعمل في مجالات ذات الصلة بالمجالات التي يركز عليها المجمع، ومن خلال التسهيلات والفرص المتاحة في مجمع الابتكار مسقط نأمل أن تكون هناك أوجه للتعاون والاستثمار من أجل تنفيذ وبناء مراكز بحثية متخصصة وفقاً للمجالات الأربعة التي يركز عليها المجمع ضمن خطته الإستراتيجية، والمتمثلة في البيئة والمياه، والصحة، والغذاء والتكنولوجيا الحيوية، والطاقة والطاقة المتجددة.
وأشار سعادته الى أن هناك فرصا لرواد الأعمال وأصحاب المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، من خلال حاضنات الأعمال علاوة على فرص للشركات الكبرى لإقامة مراكز متخصصة في المجمع، حيث تم حتى الآن التوقيع مبدئياً على اتفاقيتين لإقامة مراكز بحثية وتقنية متطورة مع شركات عالمية.
جاء ذلك في الاجتماع الموسع الذي عقده مجلس البحث العلمي ممثلا في مجمع الابتكار مسقط مع ممثلي الشركات الإيرانية، بحضور صاحب السمو السيد د. فهد بن الجلندى آل سعيد الأمين العام المساعد للابتكار وعدد من المسؤولين في مجلس البحث العلمي.
في بداية اللقاء قدم أمين عام مجلس البحث العلمي شرحا تعريفيا حول أهم ملامح إستراتيجية مجلس البحث العلمي، متطرقاً إلى مشاريع المجلس المختلفة وخططه وبرامجه في دعم البحوث والابتكارات، علاوة على أوجه التعاون الدولي لدى مجلس البحث العلمي سواء في مجالات البحوث الإستراتيجية، أو مجالات التعاون لإنشاء معهد تكامل التقنيات المتقدمة.
من جانبه قدم محمد جافيد اوميد نائب رئيس مدينة أصفهان للعلوم والتكنولوجيا عرضا حول مجالات وفرص الاستثمار في إيران بشكل عام وأوجه التعاون الممكنة مع مدينة أصفهان للعلوم والتكنولوجيا، من خلال مختلف الشركات العاملة في مجالات العلوم والتقنية والنفط والغار وغيرها من المجالات الواعدة.
وقد استمع الوفد الإيراني في يومهم الثاني إلى عدد من المحاور المهمة من خلال عروض مرئية متنوعة قدمها عدد من المسؤولين بمجلس البحث العلمي، تضمنت الوضع الحالي للأبحاث في القطاعات البحثية المختلفة كقطاع البيئة والمواد الحيوية وقطاع الطاقة والصناعة وقطاع الصحة وتنمية المجتمع، حيث تم التطرق لعدد من البرامج البحثية كبرنامج بحوث الطاقة المتجددة والمشاريع البحثية في معهد تكامل التقنيات المتقدمة.
من جانبها قدمت عدد من الشركات الإيرانية عروضا حول مجالات عملها، وفرص الاستثمار التي يمكن لها أن تستثمر فيها وتتعاون فيها مع مجمع الابتكار مسقط.
تخلل اللقاءات الرد على كثير من التساؤلات، ومناقشة عدد من المحاور المتعلقة بطرق وسبل الاستثمار والمزايا التي يوفرها المجمع للشركات والمؤسسات الراغبة في الاستثمار وإنشاء مراكز بحثية متخصصة، بالإضافة إلى طرح الكثير من المداخلات بشأن استغلال العلاقات الثنائية بين البلدين للاهتمام بالاقتصاد الحديث المبني على العلم والمعرفة، ومواكبة العالم في هذا الشأن، كما تضمن البرنامج تفقد الوفد الزائر لمكونات المجمع وذلك في جولة استطلاعية، تمكنهم من اتخاذ القرار في اختيار المجمع كأفضل منطقة للاستثمار وفقاً لمناخها الجاذب.
وقد تعرف الوفد الإيراني خلال الزيارة على مقومات ومناخ الاستثمار بالسلطنة، وفقاً لعرض تم تقديمه من قبل المختصين في هيئة ترويج الاستثمار وتنمية الصادرات "إثراء"، والذي تم تسليط الضوء فيه على أهم المعايير والمزايا التي تتمتع بها السلطنة كبيئة ملائمة لإنشاء مشاريع ذات أبعاد اقتصادية طويلة المدى.
وكان الوفد الإيراني قد زار يوم أمس الأول مشروع مجمع الابتكار مسقط بمنطقة الخوض، واستمع إلى شرح واف حول مجالات الاستثمار والحوافر التي يقدمها مجمع الابتكار مسقط للشركات الراغبة في الاستثمار في المجالات الأربعة التي يركز عليها المجمع في هذه المرحلة.