المتحف الوطني يستعير خنجر "ابن كلوت"صاحب أول رحلة استكشافية للربع الخالي

مزاج الأحد ١١/فبراير/٢٠١٨ ١٩:١٥ م
المتحف الوطني يستعير خنجر "ابن كلوت"صاحب أول رحلة استكشافية للربع الخالي

مسقط - ش
تم التوقيع على عقد استعارة “خنجر” بين جمال الموسوي من المتحف الوطني والشيخ مبارك بن صالح آل كلوت الراشدي، حفيد الشيخ صالح بن كلوت الراشدي الكثيري، الذي عبر الربع الخالي العام (1930م) مع المستكشف الرحّالة بيرترام توماس، حيث من المؤمّل أن يتم عرض الخنجر في “معرض عبور الربع الخالي” الذي سيُقام في المتحف ابتداءً من 21 فبراير الجاري.
تتضمّن هذه الفعالية أيضاً تدشين كتاب (عبور الربع الخالي) باللغة العربية للرحلة الاستكشافية التي قام بها البريطاني (مارك إيفانز)، بمرافقة محمد الزدجالي وعامر الوهيبي، والتي انطلقت من صلالة إلى الدوحة مشيا على الأقدام، وهي إعادة إحياء للرحلة التي قام بها (بيرترام توماس) والشيخ صالح بن كلوت العام 1930م. ويسرد الكتاب إعادة إحياء رحلة العام 1930م، إلى جانب إلهام أجيال المستقبل من الشباب العُماني بالعمل الجاد، والتمسك بالأهداف للتغلب على صعوبات الحياة، إذ تعتبر الصحراء كما أسماها (مارك) هي أول مدرسة على وجه الأرض.
أما المعرض المصاحب فهو عبارة عن استعراض لرحلة (بيرترام توماس) والشيخ صالح بن كلوت الراشدي العام 1930م إلى جانب رحلة العام 2015م، وعرض مجموعة منتقاة من مقتنيات المتحف الوطني المتعلقة بـ(بيرترام توماس)، ومقاطع من أفلام قصيرة توثق تجهيزات الرحلة، وصور توثيقية، إلى جانب مقاطع من صور رحلة العام 2015م.