السلطنة تشارك في الاحتفال باليوم العربي للمياه

بلادنا الخميس ٠٣/مارس/٢٠١٦ ٠٠:٥٥ ص
السلطنة تشارك في الاحتفال باليوم العربي للمياه

مسقط -

تحت شعار «فلنقتصد في الماء لتحقيق التنمية المستدامة»، تشارك السلطنة اليوم الخميس ممثلة بوزارة البلديات الإقليمية وموارد المياه الدول العربية الاحتفال باليوم العربي للمياه الذي يوافق الثالث من مارس من كل عام.

وتأتي مشاركة السلطنة دول العالم العربي الاحتفال السنوي بهذه المناسبة بهدف تركيز أنظار المجتمع على الدور الحيوي والمهم الذي يمثله قطاع موارد المياه والتأكيد على أهمية مشاركة أفراده في دعم الجهود الحكومية الهادفة إلى إدارة وتنمية الموارد المائية والمحافظة عليها من الاستنزاف والهدر، كما تسعى السلطنة ممثلة بوزارة البلديات الإقليمية وموارد المياه من خلال تعاونها مع الدول والمنظمات المختصة في هذا الشأن ومشاركتها الفاعلة في الاجتماعات والدراسات المعنية بالموارد المائية إلى التأكيد على دور السلطنة في تعزيز وتنمية الموارد المائية، كما تأتي مشاركة السلطنة في الاحتفال باليوم العربي للمياه من منطلق الاهتمام السامي لحضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم - حفظه الله ورعاه - بموضوع المياه باعتباره ركيزة أساسية من ركائز التنمية المستدامة التي ينبغي الاهتمام بها وإدارتها وهو ما يتطلب دائماً تعزيز الوعي لدى مختلف شرائح المجتمع بأهمية هذا المورد الثمين وضرورة الحفاظ عليه من الاستنزاف.

المخزون المائي

تشير أحدث الدراسات التي قامت الوزارة بتنفيذها لتحديث عناصر الميزان المائي في السلطنة للعام 2013م إلى وجود متوسط عام للعجز المائي السنوي يبلغ حوالي (316 مليون متر مكعب) بمختلف محافظات السلطنة وهو ما يمثل حوالي (24%) مقارنة بالموارد المائية التقليدية المتجددة. وفي بعض المحافظات أصبحت معدلات السحب تفوق معدلات التغذية ومن ثم انخفضت مناسيب المياه ما يشير إلى تناقص كمية المياه في الخزان الجوفي، وفي بعض المناطق الساحلية أدى تدني مناسيب المياه إلى انعكاس اتجاه التدفق الطبيعي للمياه الجوفية وانسياب مياه البحر نحو اليابسة. ويتركز العجز في محافظتي شمال وجنوب الباطنة ويمثل (56%) من إجمالي العجز الكلي ويعود ذلك إلى ارتفاع معدلات الاستخدامات الزراعية حيث يتركز حوالي (50%) من الإنتاج الزراعي بالسلطنة في ساحل الباطنة.

ويمثل العجز في الميزان المائي الفرق بين معدلات التغذية الجوفية من الأمطار، وفاقد الإمدادات الحضرية، وسدود التغذية الجوفية من جهة ومعدلات الاستخدامات المائية في مختلف القطاعات والمياه السطحية والجوفية المتسربة سواء إلى البحر أو الصحراء من جهة أخرى.

وتسعى سياسة الوزارة دائما إلى خفض متوسط العجز السنوي بتطبيق سياسات الترشيد والتشريعات المعتمدة في تحديد وتقنين استخدامات المياه الجوفية وفق الحدود المطلوبة للتوازن بين التنمية على مختلف الأصعدة في البلاد واستدامة الموارد المائية، وهو ما يعكس جهود الوزارة من خلال تطبيق التدابير والبرامج التي تهدف للسيطرة على العجز المائي الحالي والسعي إلى تقليل العجز وتوفير موارد مائية تفي بالاحتياجات والمتطلبات المائية لكافة القطاعات.

التنمية المستدامة

ويأتي التركيز على إبراز هذه المناسبة في السلطنة من منطلق الأهمية المتزايدة للمياه في مختلف أوجه مجالات التنمية. وبفضل الرعاية السامية لحضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم -حفظه الله - واهتمامه الكبير بضرورة تنمية الموارد المائية، فقد شملت اهتمامات الحكومة تنفيذ المشاريع الهادفة إلى إدارة وتنمية وتقييم الموارد المائية كمشاريع صيانة الأفلاج والعيون وحفر الآبار المساعدة لها وبناء السدود وتطوير شبكة مراقبة الأوضاع المائية ومواصلة الحفر الاستكشافي بهدف إيجاد مصادر مائية جديدة واتخاذ الإجراءات الكفيلة بحماية مصادر المياه من التلوث والاستنزاف والجفاف وتنمية الحس الوطني وتعزيز الوعي العام بأهمية المياه إلى جانب تعزيز دور القطاع الخاص في إنشاء وإدارة المشاريع المائية.
وفي إطار أهم المشاريع المائية المنجزة في القطاع المائي، فقد بلغ عدد مشاريع الأفلاج والعيون والآبار المساعدة المنجزة خلال الفترة من 2010م وحتى العام الفائت (688) مشروعاً إلى جانب تنفيذ (61) من مشاريع السدود ممثلة في سدود التغذية وسدود التخزين السطحي وسدود الحماية من الفيضانات، بينما بلغ إجمالي عدد التراخيص المائية الصادرة في مختلف محافظات السلطنة بمختلف استخداماتها خلال الفترة 2010م إلى العام الفائت (24378) ترخيصاً وتركزت أكثر التراخيص إصدارا في تراخيص تعميق الآبار، واستبدال بئر وحفر بئر جديدة.
كما تم خلال العام الجاري الانتهاء من إنشاء 3 سدود للتخزين السطحي بولاية الحمراء بمحافظة الداخلية، وإنشاء سدين للتخزين السطحي بفلج الفرعة والقرطي بولاية الرستاق بمحافظة جنوب الباطنة، وتنفيذ سدين للتخزين السطحي بوادي الخور ووادي البلاد بقرية بلاد الشهوم بولاية عبري بمحافظة الظاهرة، والانتهاء من إنشاء سدين للتخزين السطحي على وادي بعل حيقان ووادي عكمون بقرية كيزيت بولاية رخيوت بمحافظة الظاهرة. وبذلك يصبح عدد سدود التخزين السطحي بالسلطنة 103 سدود و44 سدا للتغذية الجوفية.

أنشطة وفعاليات

وتزامنا مع احتفالات السلطنة باليوم العربي للمياه تنفذ وزارة البلديات الإقليمية وموارد المياه عددا من الأنشطة والفعاليات الهادفة إلى إبراز مناسبة اليوم العربي للمياه والتعريف بهذا اليوم وتعزيز الوعي لدى أفراد المجتمع بأهمية الموارد المائية وواجب المحافظة عليها وترشيد استهلاكها وسيتضمن الاحتفال باليوم العربي للمياه لهذا العام إقامة سباق للدراجات الهوائية يوم السبت 12 من الشهر الجاري، كما تشارك الوزارة مع جامعة السلطان قابوس في مؤتمر المياه الجافة خلال الفترة من 13-15 من مارس الجاري، بالإضافة إلى إقامة رحلات لطلبة المؤسسات التعليمية لسد وادي ضيقة، كما سيتم تنفيذ عدد من الأنشطة والفعاليات في محافظات السلطنة أبرزها إقامة ماراثون بمحافظة جنوب الباطنة وتنفيذ معسكرات عمل في منطقة الخاضة وتنظيم ندوة علمية بكلية العلوم التطبيقية بولاية الرستاق ويوم مفتوح وملتقى للمياه بولاية بركاء ويوم مفتوح بالتعاون مع كلية البريمي الجامعية بولاية البريمي ومسابقات ومعسكرات ومسرحيات للطلبة. إلى جانب تنفيذ حملات للتوعية المائية وتوزيع الكتيبات التوعوية وإقامة ملتقيات ومعارض وندوات متنوعة لمختلف فئات شرائح المجتمع، وكذلك ستقام برامج أخرى في جميع محافظات احتفاءً بالمناسبة.