خلال الاحتفال بيومه السنوي المستشفى الجامعي يقيم يوماً للبحوث

بلادنا الخميس ٠٨/فبراير/٢٠١٨ ٠٤:٠٠ ص
خلال الاحتفال بيومه السنوي

المستشفى الجامعي يقيم يوماً للبحوث

مسقط -
نظم مستشفى جامعة السلطان قابوس يوم البحوث السنوي الأول بمناسبة احتفاله بيومه السنوي، وذلك برعاية الأمين العام لمجلس البحث العلمي سعادة د.هلال بن علي الهنائي، وجرى استعراض أنشطة البحث العلمي المختلفة في المستشفى، وذلك عن طريق تقديم أوراق علمية لحوالي (45) بحثاً علمياً من مختلف أقسام المستشفى الطبية والتشخيصية، تنوعت بين المحاضرات المختلفة وعرض البحوث من خلال المعرض المصاحب ليوم البحوث السنوي الأول.

وفي كلمته التي ألقاها خلال الحفل قال المدير العام للمستشفى الجامعي د.خليفة بن ناصر الوهيبي: «يسعى مستشفى جامعة السلطان قابوس أن يكون مثالاً يحتذى به في جودة الخدمات الصحية المقدمة، وأن يكون محل تقدير من المواطنين والعاملين في المؤسسات الصحية الأخرى».
وأضاف: «إن نهج مستشفى جامعة السلطان قابوس في تقنين البحوث الطبية من خلال اللجان المختصة كلجنة البحوث ولجنة أخلاقيات البحوث بالتعاون مع كلية الطب والعلوم الصحية وكلية التمريض، له بالغ الأثر في النهوض بالبحوث العلمية في القطاع الصحـــي بجامعة السلطان قابوس. وهذا ما أثبتـــه منتسبو هذا المستشفى من جدارة في المنافسة والحصول على فرص التمويل للبحوث العلمية داخلياً من الجامعة، والبحوث الممولة من مجلس البحث العلمي، وكذلك البحوث الوطنية الإستراتيجيـــة الممولـــة من الدعم السامي لمولانا جلالة السلطان المفدى للبحث العلمي».
وعن مهام وأهداف لجنة البحث العلمي في المستشفى يقول رئيس اللجنة د.مرتضى بن خميس الخابوري: «تهدف اللجنة إلى تعزيز البحوث العلمية والتوجيه لمبادرات لتحسين البنية الأساسية للبحوث السريرية وغيرها بالمستشفى، وكذلك إنشاء قاعدة بيانات للمنشورات العلمية وأوراق البحث والمنح الممولة داخلياً وخارجياً. كما تعمل على تعزيز البحث العلمي بالمستشفى من خلال الإعلان عن مواعيد تقديم البحوث للتمويل في المستشفى والجامعة، وإنشاء وحدة لدعم البحوث السريرية في مختلف المراحل، وأيضاً تشجيع الوحدات والأقسام في المستشفى لإقامة قواعد بيانات لمختلف الأمراض المعالجة».
وعن فرص تمويل البحوث في المستشفى يقول د.مرتضى: «هناك عدد من فرص تمويل البحث العلمي بالمستشفى كالمنح الداخلية المقدمة من الجامعة والمنح والبحوث المشتركة بين جامعة السلطان قابوس وجامعة الإمارات العربية المتحدة، وكذلك البحوث الإستراتيجية الممولة من الدعم السامي للبحث العلمي، والبحوث الممولة من مجلس البحث العلمي».
تجدر الإشارة إلى أن المستشفى الجامعي اهتم بالبحوث العلمية ونشرها منذ نشأته، إذ كانت البداية بنشر أول بحث علمي في المنشورات المحكمة والمفهرسة في المكتبة الطبية الوطنية الأمريكية في العام 1992م، وتزايدت مع الوقت لتصل إلى (112) بحثاً في العام الفائت. كما بلغ حصاد البحث العلمي في العام الفائت (258) بحث علمي تقريباً.
وقد تنوعت مجالات البحث العلمي في المستشفى بداية من البحوث العلمية الأساسية، إلى منظور الاستبيان والدراسات غير التدخلية ومنها إلى أعلى مستويــــات البحـــث العلمي ألا وهو البحوث العلمية التدخلية والتجارب السريرية، ويعد مستشفى جامعة السلطان قابوس أحد المراكز العالمية متعددة المراكز لهذه البحوث.