السماوي يستحضر الفقد والحنين في ليلة شعرية

بلادنا الأربعاء ٠٧/فبراير/٢٠١٨ ٠٤:١٥ ص
السماوي يستحضر الفقد والحنين في ليلة شعرية

مسقط -
ليلة ثقافية شعرية متنوّعة بالقصائد الثرية أحياها الشاعر العراقي يحيى عباس عبود السماوي، إحدى الليالي الثقافية لمهرجان مسقط في دورته الحالية احتضنتها قاعة ابن رزيق بالجمعية العُمانية للكتّاب والأدباء، قدّم خلالها السماوي مجموعة شعرية تناثرت في مواضيع متنوّعة بين الفقد والحنين للوطن والغربة والحب والقصائد النثرية.

في بداية الأمسية التي تديرها الناقدة والشاعرة د.سعيدة بنت خاطر الفارسية قدّمت ترحيبا موجزا بالشاعر وأعطت لمحة من حياته وكتاباته ومؤلفاته الشعرية، بعدها استهل السماوي قصائده «نصرخ باسم طينه. باسم يتاماه.. مشرديه.. جائعيه. باسم من قصيدة لا تذبحوا حبيبنا العراق»، ومحاولات فاشلة التي قال فيها «فعرفتُ أنّي حين اجنحُ عن صراطِ هواكِ ابدأُ بالرزيئة والخطيئة والزوالْ».
وعقب ختام الأمسية الشعرية قال يحيى السماوي: «إن الفراشة التي لا تعشق الورد ليست جديرة بألوان قوس قزح»، بمعنى أن الشاعر الذي لا يحب هذا الشعب ولا يحب أن يقرأ فيه فهذا ليس بشاعر حقيقي، مضيفا أن الشعب العُماني شعب متصالح مع نفسه يعيش الدفء الروحي ومحب للشعر، فكل شاعر يأنس ويعيش فرحا حقيقيا عندما يقرأ شعره بين محبي الشعر في عُمان، معبِّرا «إنني سعيدا جدا بوجودي للمرة الثانية هنا في سلطنة عُمان، وأوجه شكري للجنة الثقافية بمهرجان مسقط والجمعية العُمانية للكتّاب والأدباء ومحبي يحيى السماوي، وحضورهم الرائع في هذه الليلة الشعرية البهية».