هذا ما تفعله حبة "أسبرين" يوميا بالسرطان

مزاج الثلاثاء ٠٦/فبراير/٢٠١٨ ٢٣:٠٩ م
هذا ما تفعله حبة "أسبرين" يوميا بالسرطان

لندن- ش-
قال علماء إن "الأسبرين" يمكن أن يلعب دورا رئيسيا في وضع حد للكثير من أنواع السرطان. وذلك وفقا لدراسة حديثة سعت لتقييم مدى تأثير الأسبيرين على الوقاية من الأورام الخبيثة. وذكرت الدراسة أنه يمكن أن يؤدي استخدام جرعة منخفضة من الأسبرين يوميا إلى تقليل عدد الوفيات بسبب المرض الخبيث بنسبة 10 بالمائة.
وأظهرت الأبحاث أن تناول الأسبرين على مدى عقد من الزمان سيعود بالفائدة على معظم الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 50 و 70 عاما. حيث يقلل الأسبرين من حدة الالتهابات، ولكن العلم لايزال يعرف القليل فقط عن كيفية الوقاية من السرطان من خلال الأسبرين وما هي أفضل جرعة يجب تناولها بشكل يومي للوقاية الكافية. لكن أبحاث السرطان في المملكة المتحدة تقود الآن جهدا دوليا للإجابة على هذه الأسئلة الحيوية.
وقال البروفيسور "جاك كوزيك" من جامعة الملكة "ماري" في لندن: "إن مثل هذه الدراسات تمثل فرصة رائعة للإجابة على الأسئلة التي تقف في طريق استخدام الأسبرين على نطاق واسع لخفض خطر الإصابة بالسرطان.
ومن جانب آخر يبحث علماء من جامعة هارفارد وجامعة نيوكاسل وجامعة لندن أيضا لماذا يبدو أن الأسبرين له تأثير قوي على بعض أنواع السرطان فقط؟
وقد وجدت دراسة صينية العام الفائت أن الأسبرين اليومي كان فعالا بشكل خاص ضد السرطان الذي يصيب مكونات الجهاز الهضمي. فقد ساهم في خفض مخاطر الإصابة بسرطان الكبد والمريء بنسبة 47 في المائة، وانخفضت حالات السرطان التي بدأت في المعدة والبنكرياس والأمعاء بنسبة 38 و 34 في المائة و 24 في المائة.وانخفضت سرطانات الرئة والدم والبروستاتا بمقدار الثلث.
وقد بدأت اختبارات الأسبرين في التجارب الأولية في المملكة المتحدة على 11 ألف مريض بالسرطان في العام الفائت. ومن المزمع أن يتم الإعلان قريبا عن نتائج مدهشة حول فوائد الأسبرين في الوقاية من الكثير من الأمراض ومن بينها الأورام السرطانية.