تعرف على جولة الصحفيين في مسندم

بلادنا الاثنين ٠٥/فبراير/٢٠١٨ ٢٠:٥٠ م
تعرف على جولة الصحفيين في مسندم

خصب - ش -
اطلع المشاركون في ملتقى المراسل الصحفي الخامس بولاية خصب بمحافظة مسندم بتنظيم من جمعية الصحفيين العمانية، اليوم الاثنين على عدد من المشروعات والمواقع السياحية في ولاية خصب، إذ من المقرر أن تنهي الجولة غدا الثلاثاء.
وزار الصحفيون المشاركون ميناء خصب وتعرفوا على دوره في دعم الجانب السياحي والاقتصادي لولاية خصب والمحافظة ككل، وأهميته في رسو رحلات الشركة للوطنية للعبارات وأهمية كذلك السفن التجارية والسياحية بخصب في تفعيل الجانب السياحي للمنطقة.
كما زار المشاركون ضمن برنامج الملتقى مشروع طريق خصب تيبات المجدد والذي يخزم المنطقة حيث تعرفوا على أهميته في تعزيز الحماية ضد تساقط الصخور وإنسيابية الحركة والتسهيل على سكان المنطقة وكيف أن وزارة النقل والاتصالات ساهمت في ايجاد بدائل لمواجهة تساقط الصخور، ومنها: إزاحة الطريق عن الطريق الحالي في 10 مواقع، وبطول إجمالي يصل إلى 10 كيلومترات، حيث بلغت نسبة الإنجاز مرحلة متقدمة لمقدار الإزاحة عن المسار الأصلي للطريق.
واطلع المشاركون على الجهود البلدية في تصميم وتنفيذ الطرق الداخلية في عدد من ولايات محافظة مسندم، وتعرفوا على المشروعات التنموية للحكومة ووزارة البلديات الإقليمية وموارد المياه في تركيب وصيانة عدد من أعمدة الإنارة بمختلف ولايات المحافظة .
وتعروفوا على دور الوزارة في إيلاءها اهتماما كبيرا بمشاريع الإنارة بإعتبارها ضرورة ملحة في مساعدة قائدي المركبات على تفادي مخاطر الطرق والحد من الحوادث المرورية ولإرتباطها الوثيق بحركة المواطنين وتنقلاتهم إلى جانب دورها في اضفاء الطابع الجمالي على الطرق بين المدن.
وقام المشاركون بجولة بحرية في ربوع ولايات مسندم حيث شاهدوا العديد من المقومات السياحية والبيئية لما تتمتع به من أخوار وجبال وشواطئ التي تتمتع بهدوء المكان بين أحضان الطبيعة وطيور النورس والطائر السقطري والذي تم مشاهدته بأعداد كبيرة مشكلا لوحة جذابة على سطح مياه الخليج الصافية الهادئة مع زرقة المياه.
وشاهد المشاركون الأخوار التي تشكل نظاما بيئيا تعيش فيه وعلى جوانبه الكثير من الكائنات الحية والتي تنتشر على طول الساحل المتعرج مرورا بولاية خصب وحتى ولاية بخا مما يعطيها ميزة جمالية ومرتعا للعديد من أنواع الطيور ومختلف أنواع وأحجام الأسماك و مشاهدة مواقع تواجد مختلف أنواع الشعاب المرجانية النادرة الوجود بالعالم.
وزار المشاركون جزيرة التلغراف في خور شم بولاية خصب أحد الأخوار المشهورة بمحافظة مسندم والتي أطلق الأوروبيون عليه خليج الفنيستون، وهذه الجزيرة صغيرة المساحة حيث تمكنوا مشاهدة التضاريس الجبلية والتكوينات الجيولوجية وطبوغرافية الموقع بالإضافة إلى مشاهدة الدلافين وهي تواكب خط سير السفن والقوارب السياحية وتتميز جزيرة التلغراف التي اكتسبت هذا الاسم من خلال مرور أول خط للتلغراف في الشرق الأوسط يربط بين مومباي بالهند والبصرة بالعراق وخلال عملية التركيب شهدتها الجزيرة وتاريخيا وصل كابل التلغراف البحري الممتد من جوادر إلى برزخ مقلب في التاسع من فبراير عام 1864م وبقيت اطلال المباني على الجزيرة شاهدة على حقبة من الزمن فهي حقا مشاهد لا يمكن مشاهدتها في أي مكان بالعالم.
هذا وقد دشنت الجلسة الحوارية مساء يوم الاثنين برعاية سعادة السيد خليفة بن المرداس البوسعيدي محافظ مسندم وحضور عدد من مسؤولي المصالح الحكومية والشيوخ والأعيان والتي تناولت فرص الاستثمار في مسندم واهم الجوانب السياحية التي تعزز الدور الريادي للمحافظة .
وقال فهد العامري محرر اخبار ورئيس قسم التحقيقات والتقارير بالتكليف يعد ملتقى المراسل الصحفى الخامس بولاية خصب في محافظة مسندم، من أهم الملتقيات الإعلامية التى حضرتها لما يتضمنه من فائدة لي في مجال عملي حيث الالتقاء بخبرات إعلامية من مختلف وسائل الإعلام بالسلطنة والاستفادة منهم في مجال العمل الإعلامي، إضافة إلى التعرف على المعالم السياحية والثقافية في محافظة مسندم وابرازها من خلال عمل الأخبار والتقارير المختلفة وتعريف العامة على مكنونات المحافظة، إلى جانب الالتقاء بعدد من المسؤولين في المحافظة وعمل جلسات حوارية تم خلالها التعرف على المحافظة بشكل أكبر.