"الأوبرا السلطانية" تنظّم حملتها الخامسة للتبرع بالدم

بلادنا الاثنين ٠٥/فبراير/٢٠١٨ ١٦:٢٧ م
"الأوبرا السلطانية" تنظّم حملتها الخامسة للتبرع بالدم

مسقط - ش -
تنظّم دار الأوبرا السلطانية - مسقط ، الحملة السنوية الخامسة للتبرع بالدم التي ستقام بتاريخ 6 فبراير الجاري بالتعاون مع طاقم طبي ممثل بدائرة خدمات الدم التي تعمل تحت المديرية العامة للشؤون الصحية بإدارة وزارة الصحة.
وتعدّ حملات التبرع بالدم جزءًا من استراتيجية دار الأوبرا السلطانية مسقط للاستدامة، وزيادة الوعي بأهمية التبرع بالدم، وتجديد مخزونه إيماناً منها لتقوية أصر التعاون والترابط بين أسرتها والمجتمع.
تبدأ الحملة من الساعة العاشرة صباحاً، وتستمرّحتى الخامسة عصراً في قاعة البهو الجنوبي (المدخل الجنوبي للدار).
وسيتم استقبال المتبرعين من الموظفين وأفراد المجتمع من المواطنين والمقيمين، وذلك تفعيلاً لدور الدار في خدمة المجتمع لما يحمله التبرع بالدم من فائدة للمتبرع والمستفيد والأثر الطيب الذي يخلقه المتبرعون في النفوس.
لا شك أن كل قطرة دم لها قيمتها التي لا تقدر بمال، فوحدة واحدة من الدم يُمكن أن يستفيد منها ثلاثة مرضى؛ وباستخدام خلايا الدم الحمراء يمكن المساعدة في علاج مرضى فقر الدم، وبالصفائح الدموية تستطيع إن توقف النزيف، أما البلازما فتحتاج للتخثر لتعالج أمراضا مختلفة.
يذكر أن الحملات السابقة شهدت أعدادا متزايدة من المتبرعين بالدم الذين قدموا "هبة الحياة" بسخاء، لتغطي بعضا من احتياجات المستشفيات العامة، والخاصة في السلطنة، و يتم استخدام الدم لضحايا الحوادث مثل: حوادث السيارات والحرائق بالإضافة للمرضى الذين تجرى لهم عمليات القلب، وزرع الأعضاء والمرضى الذين يتلقون العلاج لسرطان الدم، وأمراض أخرى مثل الأنيميا المنجلية، والثلاسيميا، وغيرهم.
ويقوم الطاقم الطبي التابع لبنك الدم بإجراء فحوصات للمتبرعين للتأكد من مستوى الهيموجلوبين وضغط الدم وفحص فصيلة الدم، وتستغرق عادة عملية سحب الدم 10 – 20 دقيقة، إذ أن عملية التبرع ككلّ من بدء التسجيل وفحص العينة إلى وقت مغادرة المتبرع تستغرق من 45 دقيقة إلى ساعة فقط، ومن المعروف أنه لا يوجد بديل لدم الإنسان، وبإمكان المتطوعين المناسبين التبرع بالدم كل ستة أشهر دون التأثير سلباً على صحتهم.
ومن بين الحوافز التشجيعية لهذه الحملة هو حصول جميع المتبرعين على تخفيضات وهدايا قيمة مقدمة من دار الأوبرا السلطانية مسقط والأوبرا جالاريا .