المشاريع متناهية الصغر.. الماهية والدور

مؤشر الاثنين ٠٥/فبراير/٢٠١٨ ٠٣:٥١ ص
المشاريع متناهية الصغر.. الماهية والدور

تُعرف المشاريع متناهية الصغر (microenterprises) بأنها الأعمال التجارية الصغيرة، عادة ما يعمل بها خمسة موظفين أو أقل ورأس مال تأسيسي لا يزيد عن 35000 دولار أمريكي. وفي العادة تكون المشروعات المتناهية الصغر هي أعمال عائلية.

ويعرف الاتحاد الأوروبي المشاريع متناهية الصغر على أنها تلك التي تحقق اثنين من المعايير الثلاث التالية: يعمل بها أقل من 10 موظفين. وإجمالي الميزانية العامة أقل من 2 مليون يورو. وقيمة التداول أقل من 2 مليون يورو. وقد يعني مصطلح المشروعات المتناهية الصغر ضمنًا مختلف الكيانات والقطاعات التي تعتمد على الدولة. ويحمل مصطلحا المشاريع متناهية الصغر والشركات الصغيرة نفس المعنى رغم أنه عند الإشارة إلى الأعمال التجارية الصغيرة التي تمولها الائتمانات الصغيرة يستخدم مصطلح المشروعات المتناهية الصغر. وكذلك عند الإشارة إلى عمل قانوني صغير لم يتم تمويله عن طريق ائتمان صغير يستخدم مصطلح شركة صغيرة.وبشكل عام تــــــميل الحكومات إلى تعريف الشركات الصغيرة ومتناهية الصغر بصورة أكثر اتساعًا عن المعنى الدارج لهذه المصطلحات

تضيف المشروعات الصغيرة قيمة لاقتصاد الدول عن طريق خلق فرص عمل وتعزيز الدخل ودعم القوة الشرائية وخفض التكاليف وتضفي راحة لرجال الأعمال.في الدول المتقدمة تضم المشروعات المتناهية الصغر أصغر الشركات (حجمًا) في قطاع الأعمال الصغيرة. أما في البلدان النامية تضم المشروعات المتناهية الصغر غالبية قطاع الأعمال التجارية الصغيرة نتيجة الافتقار النسبي إلى الوظائف في القطاع الرسمي للفقراء. ويدير أصحاب المشروعات المتناهية الصغر مشروعاتهم ليس بسبب اختيارهم لها بل لأنهم اضطروا إليها ولم يكن أمامهم خيار آخر.
ويختلف معنى مصطلح المشاريع متناهية الصغر عن مصطلح المشروعات الصغيرة والمتوسطة هي مؤسسات لا تتجاوز فيها الإيرادات، قيمة الأصول أو عدد الموظفين حدوداً معينة. يختلف تعريف الشركات الصغيرة والمتوسطة من بلد لآخر ومن منظمة اقتصادية لأخرى.وتلعب الأعمال الصغيرة والمتوسطة دوراً اقتصادياً مهماً، فهي تشكل تقريباً 90 % من الشركات حول العالم.وتشكل الأعمال الصغيرة ما نسبته 99.7 % من الأعمال في الولايات المتحدة، ونسبة العاملين فيها هي 48 % من كامل القوى العاملة.