بالصور.. إغلاق 99 منشأة ومخالفة 229 أخرى جنوب الشرقية

بلادنا السبت ٠٣/فبراير/٢٠١٨ ١٨:١٤ م
بالصور.. إغلاق 99 منشأة ومخالفة 229 أخرى جنوب الشرقية

صور - ش -
قامت المديرية العامة للبلديات الإقليمية وموارد المياه بمحافظة جنوب الشرقية ممثلة بدائرتي الرقابة الصحية والصرف الصحي والشؤون الفنية بتنفيذ الحملة التفتيشية الصحية والفنية المشتركة بالتعاون مع بلديات المحافظة خلال شهر يناير لعام 2017 م.

**media[818065]**

وهدفت الحملة إلى متابعة مدى التزام المنشآت الغذائية بتطبيق الاشتراطات الصحية وتعزيز تطبيق معايير صحة وسلامة الأغذية بالمنشآت الغذائية. بالإضافة إلى متابعة مدى الالتزام المباني قيد الإنشاء بتطبيق لائحة تنظيم المباني.
وقام المدير العام للمديرية العامة للبلديات الإقليمية وموارد المياه لمحافظة جنوب الشرقية المهندس محمد بن سيف العامري بتدشين فعاليات الحملة في ولاية الكامل والوافي، حيث تم تشكيل فريقين من كل بلدية بمشاركة موظفي الدوائر المعنية بالمديرية حيث قام الفريق الصحي بالتفتيش على عدد من المحلات الغذائية بالولاية ومتابعة مدى التزام تلك المحلات والمنشآت الغذائية بتطبيق الاشتراطات الصحية وتوعية وإرشاد العاملين بها بضرورة الاهتمام بتقديم أفضل الخدمات للمستهلك.
كما قام الفريق الفني بزيارة المباني قيد الإنشاء للتأكد من التزامها بلائحة تنظيم المباني وتوعية العاملين بها بضرورة التقيد بلائحة.
ولقد قام الفريق الصحي بالحملة بزيارة عدد 1222 منشاة غذائية ومهنية بمختلف ولايات المحافظة، واسفرت هذه الحملات عن إغلاق 99 منشاة وتحرير 229 مخالفة. كما وجهت الفريق التفتيشي 113 إنذار لعدد من أصحاب المنشآت الغذائية والمهنية لعدم تطبيقها للاشتراطات الصحية.
كما تم تحرير 76 محضر إتلاف حيث تم إتلاف كمية من المواد غير صالحة للاستهلاك والاستخدام الآدمي.

**media[818066]**

وبلغ إجمالي عدد اللحوم والمواد الغذائية المتلفة 214,6 كيلو جراما، فيما بلغ إجمالي عدد المواد المعلبة المتلفة 513 علبة وأجمالي عدد قطع الأواني المتلفة 567 قطعة.
وتأتي هذه الإتلافات نتيجة لعدة أسباب منها سوء تخزين المواد الغذائية وانتهاء صلاحية المنتج وغيرها العديد من الأسباب التي تتعارض مع الاشتراطات الصحية بقانون سلامة الغذاء. كما تم إتلاف 114 قطع صحية غير صالحة للاستخدام بالمنشآت المهنية.

**media[818067]**

كما قام الفريق الفني بزيارة مواقع المباني قيد الإنشاء حيث تم زيارة 249 موقع بمختلف ولايات المحافظة كما تم تحرير 96 مخالفة فنية لعدم التزامهم بلائحة تنظيم المباني المعمول بها بوزارة البلديات الإقليمية وموارد المياه.

**media[818068]**

وقد شملت الحملة جميع ولايات المحافظة على حسب البرنامج المعد.
وتقوم دائرتي الرقابة الصحية والصرف الصحي والشؤون الفنية بالمتابعة المستمرة لعمل الفرق التفتيشية وتذليل كافة الصعوبات التي تواجهها، إضافة إلى تبادل الخبرات وتوحيد الية التفتيش التي تقوم بها البلديات للتأكد من الوصول للأهداف المنشودة من هذه الحملة بالتنسيق مع البلديات المحافظة.

**media[818069]**

**media[818070]**

**media[818071]**