26 نوعا من التأشيرات لدخول السلطنة.. تعرف عليها

بلادنا الجمعة ٠٢/فبراير/٢٠١٨ ٢٣:٢٤ م
26 نوعا من التأشيرات لدخول السلطنة.. تعرف عليها

مسقط - ش-
تتعدد أنواع التأشيرات لدخول السلطنة، وذلك بالنظر إلى السبب الذي أصدرت من أجلهِ التأشيرة، بين دخول بتأشيرة عمل، أو الالتحاق بأقارب، أو للدراسة، أو الاستثمار، وفيما يلي 26 نوعاً من التأشيرات لدخول السلطنة، وبعض التفاصيل لأبرز هذه التأشيرات، بحسب ما جاء في الموقع الرسمي لشرطة عمان السلطانية على الإنترنت:

1. تأشيرة عمل: تمنح بناء على طلب صاحب العمل وتحت مسؤوليته للأجنبي القادم للعمل، وبموجب ترخيص صادر من وزارة القوى العاملة ما لم يكن صاحب العمل جهة حكومية، وتكون التأشيرة على النحـو التالي:
- صلاحيتها: سنتين من تاريخ دمغ التأشيرة على الجواز .
- عدد الرحلات: متعددة الرحلات.

2. تأشيرة تعاقد لعمل: تمنحها السلطة المختصة بناء على طلب صاحب العمل وتحت مسؤوليته للأجنبي الذي تتطلب طبيعة عمله إجراء اختبارات أولية من قبل بعض الجهات الحكوميه تمهيدا للتعاقد معه من قبل صاحب العمل، شريطة إحضار ما يفيد موافقة الجهة الحكومية المختصة على ذلك .
- صلاحيتها: تخول حاملها البقاء في البلاد لمدة شهرين من تاريخ الدخول.
- التمديد: قابلة للتمديد لمدة شهر واحد.
- عدد الرحلات: لرحلة واحدة فقط .

3. تأشيرة عمل مؤقت: تمنح بناء على طلب صاحب عمل محلي وتحت مسؤوليته للأجنبي القادم للعمل بصفة مؤقتة .
- صلاحيتها :وفق مدة الترخيص الممنوح وتحسب من تاريخ دمغ التأشيرة على الجواز .
- المدة: 4 أربعة أشهر، 6 ستة أشهر، 9 تسعة أشهر .
- عدد الرحلات: عدد الرحلات : متعددة الرحلات . .

4. تأشيرة العائلية: تمنحها السلطة المختصة للأجنبي وفقا لتقديرها وبناء على طلب صاحب العمل وتحت مسؤوليته كـ (Hب وأم الموظف الأجنبي، أخوة الموظف الأجنبي، أقارب المواطن العماني ....الخ).
- صلاحيتها :سنتين من تاريخ دمغ التأشيرة على الجواز أو وفق ما تراه السلطة المختصة.
- عدد الرحلات: متعددة الرحلات .

5. تأشيرة الإلتحاق وتأشيرة الإقامة العائلية: تمنح تأشيرة الالتحاق لــــزوج الأجنبي العامل في البـــــلاد وأولاده دون سن 21 سنة، كما تمنح لزوجة العماني الأجنبية بناء على طلبه وبشهادة صادرة من الجهة المختصة (وزارة الداخلية) تثبت تسوية وضع الزواج. وتكون التأشيرة على النحو التالي :
- صلاحيتها : سنتين من تاريخ دمغ التأشيرة على الجواز .
- عدد الرحلات: متعددة الرحلات .

6. التأشيرة الدراسية: تمنح بناء على طلب مؤسسة تعليمية أو تدريبية حاصلة على ترخيص بإنشاء المؤسسة التعليمية أو التدريبية صادر من الجهة المختصة وتحت مسؤوليتها للأجنبي القادم للدراسة، وتكون التأشيرة على النحو التالي:
- صالحة للأستخدام خلال : ستة أشهر من تاريخ الإصدار
- صالحـــة للبقاء في البلاد لمـدة :تترواح من سنة واحــــدة إلى سنتين من تاريخ الدخول.
- قابلة للتجديد :لمدة مماثلة في حالة الاستمرار في الدراسة ويتم إثبات ذلك بخطاب من المؤسسة التعليمية.
- عدد الرحلات : متعددة الرحلات .

7. تأشيرة مستثمر: تمنح للأجنبي الذي يرغب في استثمار أمواله في البلاد، بناء على شهادة صادرة من الجهة المختصة تفيد ذلك، وفي حالة رغبته الإقامة والعمل في الشركة التي سيستثمر فيها أمواله فعليه الحصول على ترخيص عمل من وزارة القوى العاملة .
- صالحة للأستخدام :خلال ستة أشهر من تاريخ الإصدار .
- صلاحيتها: حسب المدة المحددة في الترخيص الصادر من الجهة المختصة .
- عدد الرحلات: متعددة الرحلات .

8. تأشيرة مالك وحدة سكنية: تمنحها السلطة المختصة للأجنبي الذي يمتلك وحدة مبنية بإحدى المجمعات السياحية المتكاملة بالسلطنة، كما يجوز منحها لشخصين طبيعيين يمثلان قانوناً مالك الوحدة المبنية متى كان المالك شخصاً اعتباريا .
- صلاحيتها :سنتين من تاريخ دمغ التأشيرة في الجواز قابلة للتجديد طالما العقار مازال باسم الأجنبي .
- عدد الرحلات: متعددة الرحلات.

9. تأشيرة التحاق بمالك: تمنحها السلطة المختصة لزوج الأجنبي مالك الوحدة المبنية الحاصل على إقامة مالك في السلطنة، ولأفراد أسرته من الدرجة الأولى.
- صلاحيتها: سنتين قابلة للتجديد مالم تلغى إقامة مالك الوحدة السكنية الملتحقين به .
- عدد الرحلات: متعددة الرحلات .

10. التأشيرة السريعة: تمنحها السلطة المختصة بناء على طلب صاحب عمل محلي لذوي المهن العليا ورجال الأعمال، كما تمنح بمعرفة ممثليات السلطنة بالخارج بالتنسيق مع السلطة المختصة _ الإدارة العامة للجوازات والإقامة
- صلاحيتها: ثلاثة أسابيع من تاريخ الدخول إلى السلطنة .
- التمديد: قابلة للتمديد (1) لأسبوع واحد فقط.
- عدد الرحلات: لرحلة واحدة فقط .

11. تاشيرة الرحلات المتعددة: منحها السلطة المختصة للأجنبي الذي يرغب في دخول السلطنة لأكثر من مرة، وتخول حاملها الدخول إلى البلاد والإقامة للمدة المحددة فيها ويتم منح هذه التأشيرة على النحو الآتي :
1.0 لرجال الأعمال من رعايا الدول التي تحددها السلطة المختصة (الإدارة العامة للجوازات والإقامة) بدون كفيل وذلك بناء على طلبهم، وتمنح في كافة منافذ السلطنة، كما تمنح بمعرفة ممثليات السلطنة بالخارج، على أن يتم التنسيق مع السلطة المختصة _ الإدارة العامة للجوازات والإقامة _ في الأحوال التي تقتضي ذلك، وتكون صالحة لمدة لا تقل عن ستة أشهر ولا تزيد على سنة، وتخول التأشيرة حاملها الدخول إلى البلاد خلال فترة صلاحيتها، والإقامة فيها .
2.0 لرجال الأعمال، وذلك بناء على طلب أحدى الشركات أو المؤسسات التجارية ككفيل محلي، وذلك تحت مسؤوليته، وتكون صالحة لمدة لا تقل عن ستة أشهر ولا تزيد على سنة واحدة وتخول التأشيرة حاملها الدخول إلى البلاد خلال فترة صلاحيتها، والإقامة فيها .
3.0 للأجنبي المشتري قطعة أرض معدة للبناء، أو وحده مبنية لم يستكمل إجراءات تسجيلها بأحد المجمعات السياحية المتكاملة، ويجوز تبعاً لذلك منحها لأفراد أسرته من الدرجة الأولى، كما يجوز منحها للممثل القانوني للشخصية الاعتبارية المشترية لقطعة الأرض أو الوحدة العقارية وبحد أقصى لشخصين طبيعيين، وتكون التأشيرة صالحة لمدة لا تقل عن ستة أشهر ولا تزيد على سنة، قابلة للتمديد لفترة مماثلة وتخول التأشيرة حاملها الدخول والإقامة في البلاد .
- صلاحيتها : تخول حاملها البقاء في البلاد لمدة لا تزيد على ثلاثة أسابيع في كل زيارة.
- عدد الرحلات: متعددة الرحلات .

12. تأشيرة الدخول في الأحوال الطارئة: هي تأشيرة تمنحها السلطة المختصة بالمنفذ في الأحوال الطارئة للأجنبي بقصد أداء مهمة عاجلة تقتضيها المصلحة العامة ، وتمنح التأشيرة بناءً على طلب من كفيل محلي وتحت مسؤوليته على أن يقدم الطلب قبل وقت كاف من التاريخ المحتمل لدخول الأجنبي للسلطنة.
- صلاحيتها : تخول التأشيرة لحاملها دخول البلاد والإقامة فيها لمدة سبعة أيام قابلة للتمديد لمدة مماثلة .
- عدد الرحلات: رحلة واحده فقط .

13. تأشيرة زيارة الأقارب والاصدقاء: تمنح لأقارب وأصدقاء العماني بناء على طلبه وتحت مسؤوليته، كما تمنح لأقارب الأجنبي المقيم في البلاد بناء على طلب صاحب العمل وتحت مسؤوليته، ويجوز منحها لأقارب مالك الوحدة السكنية بناء على طلبة وتحت مسؤوليته .
- صلاحيتها : ثلاثة أشـهر كحد أقصى من تاريخ الدخـول وقابلة للتمديد لمدة لا تزيد على شهر واحد.
- عدد الرحلات: لرحلة واحدة فقط .

14. تأشيرة زيارة رسمية
15. تأشيرة الفرق الفنية
16. تأشيرة قائدي الشاحنات
17. تأشيرة العبور ( الترانزيت).
18. تأشيرة العبور البري
19. تأشيرة عبور البحارة
20. تأشيرة البحث العلمي
21. تأشيرة زيارة سياحية
22. التأشيرة المشتركة مع إمارة دبي
23. التأشيرة المشتركة مع دولة قطر الشقيقة
24. تأشيرة ركاب وملاحي السفن السياحية
25. تأشيرة دخول الأجانب المقيمين بدول مجلس التعاون الخليجي
26. تأشيرة مرافقي أبناء دول مجلس التعاون(الخدم والسائقين).