فوائد مذهلة لحليب الصويا في الوقاية من السرطان

مزاج الجمعة ٠٢/فبراير/٢٠١٨ ١٨:٣٨ م
فوائد مذهلة لحليب الصويا في الوقاية من السرطان

متابعات-ش
وجدت دراسة حديثة أن حليب الصويا هو البديل الأصح لحليب الأبقار الطبيعي، لأنه يحتوي على مستويات عالية من المركبات المضادة للسرطان والمعروفة باسم الإيسوفلافون، هذا بالإضافة إلى فوائده الصحية المذهلة.
وقد قام الباحثون بجامعة "ماكجيل" الكندية بتحليل بدائل الحليب الطبيعي الأربعة الأكثر شيوعا. وهي فول الصويا واللوز والأرز وجوز الهند، ووجد الباحثون أنه على الرغم من أن حليب اللوز يحتوي على الأحماض الدهنية الصحية، والتي تساعد على فقدان الوزن وانخفاض الكوليسترول، إلا أنه يفتقر إلى المواد الغذائية الأساسية. أما حليب فول الصويا فإنه البديل الأكثر فائدة بشكل كبير.
وقال كاتب الدراسة "ساي كرانثي فانغا"، وهو باحث دكتوراه من جامعة ماكغيل: حليب الأبقار الطبيعي رغم فوائده إلا أنه يسبب الحساسية الأكثر شيوعا بين الأطفال، هذا إلى جانب عدم القدرة على تحمل اللاكتوز، والذي يحدث بسبب عدم كفاية مستويات إنزيم اللاكتاز في الجهاز الهضمي، ويعاني من ذلك ما بين 15 و 75 في المئة من البالغين".
وقد قارن الباحثون الصفات الغذائية ل 240 مل من هذه المشروبات غير المحلاة جميعا، وكشفت النتائج أيضا أن حليب الأرز رغم طعمه الحلو، ومع ذلك، فهو مرتفع جدا في الكربوهيدرات ويوفر فوائد غذائية قليلة. أما حليب جوز الهند، الذي يستهلك على نطاق واسع في أجزاء من آسيا، ويساعد على الحد من مستويات الكوليسترول السيئة، ومع ذلك، فإنه يفتقر للبروتين ويساعد إلى حد كبير من في تكوين الدهون. كما تقل قيمته الغذائية إذا تم تخزينه لأكثر من شهرين.
أما حليب فول الصويا فإنه الأكثر فائدة والبديل الأفضل لحليب الأبقار نظرا لفوائده الغذائية الكبيرة. وتظهر الدراسات السابقة أن حليب الأبقار يقوي المناعة، إلى جانب أنه يساعد على إمداد الجسم بالمغذيات المطلوبة