لهذه الأسباب.. لا تُنشئ لطفلك حسابا على فيسبوك

مزاج الأربعاء ٣١/يناير/٢٠١٨ ٢٠:٥٨ م
لهذه الأسباب.. لا تُنشئ لطفلك حسابا على فيسبوك

مسقط - ش
حثت مجموعات عالمية من المدافعين عن صحة الأطفال والخبراء الطبيين ونشطاء المجتمع المدني شركة الفيسبوك على وقف تطبيق "ماسنجر الأطفال"، بما يشير إلى أنه يشكل خطرا على الأطفال ويقوض تنميتهم الصحية.
وأطلقت هذه المجموعة حملة باسم "من أجل الطفولة الحرة"، وقال الموقعون على بيان الحملة من الخبراء والنشطاء إن "الأطفال الأصغر سنا ليسوا على استعداد لأن يكون لديهم حسابات على وسائل التواصل الاجتماعي".
ويشيرون على وجه الخصوص إلى أن هؤلاء الأطفال "ليسوا من كبار السن بما فيه الكفاية للتنقل بين تعقيدات العلاقات الاجتماعية عبر الإنترنت، حيث إن استخدام وسائل التواصل الاجتماعي يمكن أن يؤثر على قدرات الأطفال العقلية".
وأكد الخبراء أن "ماسنجر الأطفال" أدى لزيادة الوقت الذي يقضيه الأطفال الصغار على الأجهزة الرقمية، ودفع الكثير من للأطفال لحالة من العزلة وربما التوحد والانغلاق".
وخلصوا إلى ضرورة أن يلتزم الفيس بوك برفاهية الأطفال والمجتمع من خلال وقف التطبيق الموجه للأطفال، لخطورته على الصحة النفسية والعقلية للصغار.
وكانت العديد من الدراسات قد كشفت بالفعل عن مدى خطورة تطبيقات وسائل التواصل الاجتماعي على الأطفال، وربطت بينها وبين ميل الأطفال للعزلة والتوحد والانطواء.
لكن شركة فيسبوك، من جانبها، ادعت أن "ماسنجر الأطفال" تم تطويره بمشاركة خبراء السلامة على الإنترنت ويشمل ضوابط صارمة ويراعي قواعد السلامة لضمان حماية الأطفال من المحتوى غير اللائق.
وأكد متحدث باسم الفيسبوك أن التطبيق تم إنشاؤه بمشاركة لجنة استشارية من خبراء الأبوة والأمومة والخبراء التنمويين".
ويأتي هذا الهجوم على الفيسبوك بعد إجراء دراسات موسعة حول تأثير التكنولوجيا على الشباب. وفى وقت سابق من هذا الشهر، حث إثنان من كبار المساهمين فى شركة أبل عملاق التكنولوجيا لدراسة تأثير إدمان هواتف آيفون بين الأطفال.