316 مليون متر مكعب متوسط عام للعجز المائي السنوي بالسلطنة و56 منه يتركز في الباطنة

بلادنا الأربعاء ٠٢/مارس/٢٠١٦ ٢١:١٧ م
316 مليون متر مكعب متوسط عام للعجز المائي السنوي بالسلطنة و56 منه يتركز في الباطنة

بين تقرير لوزارة البلديات وموارد المياه بتنفيذها لتحديث عناصر الميزان المائي في السلطنة لعام 2013م تشير إلى وجود متوسط عام للعجز المائي السنوي يبلغ حوالي / 316 / مليون متر مكعب بمختلف محافظات السلطنة وهو ما يمثل حوالي / 24 / بالمائة مقارنة بالموارد المائية التقليدية المتجددة. وأشار التقرير إلى ان الدراسة التي قامت بها الوزارة حول انخفاض منسوب المياه في بعض المحافظات توصلت الى ان العجز يتركز في محافظتي شمال وجنوب الباطنة ويمثل / 56 / بالمائة من إجمالي العجز الكلي وذلك بسبب ارتفاع معدلات الاستخدامات الزراعية حيث يتركز حوالي / 50 / بالمائة من الإنتاج الزراعي بالسلطنة في ساحل الباطنة.

وقال التقرير ان سياسة الوزارة تسعى دائما الى خفض متوسط العجز السنوي بتطبيق سياسات الترشيد والتشريعات المعتمدة في تحديد وتقنين استخدامات المياه الجوفية وفق الحدود المطلوبة للتوازن بين التنمية على مختلف الأصعدة في البلاد واستدامة الموارد المائية بهدف السيطرة على العجز المائي الحالي والسعي إلى تقليل العجز وتوفير موارد مائية تفي بالاحتياجات والمتطلبات المائية لكافة القطاعات. وافاد التقرير ان اهتمامات الحكومة اشتملت على تنفيذ المشاريع الهادفة إلى إدارة وتنمية وتقييم الموارد المائية كمشاريع صيانة الأفلاج والعيون وحفر الآبار المساعدة لها وبناء السدود وتطوير شبكة مراقبة الأوضاع المائية ومواصلة الحفر الاستكشافي بهدف إيجاد مصادر مائية جديدة واتخاذ الإجراءات الكفيلة بحماية مصادر المياه من التلوث والاستنزاف والجفاف و تنمية الحس الوطني وتعزيز الوعي العام بأهمية المياه بالإضافة إلى تعزيز دور القطاع الخاص في إنشاء وإدارة المشاريع المائية .

ووضح التقرير ان أهم المشاريع المائية المنجزة في القطاع المائي خلال الفترة من 2010م وحتى 2015م بلغت / 688 / مشروعاً إلى جانب تنفيذ عدد / 61 / لمشاريع السدود ممثلة في سدود التغذية وسدود التخزين السطحي وسدود الحماية من الفيضانات ، فيما بلغ إجمالي عدد التراخيص المائية الصادرة في مختلف محافظات السلطنة بمختلف استخداماتها خلال الفترة 2010م الى 2015م عدد / 24 / ألفا و/378 / ترخيصاً وتركزت أكثر التراخيص إصدارا في تراخيص تعميق الآبار و استبدال بئر وحفر بئر جديدة. واشار التقرير إلى انه تم خلال العام الجاري الانتهاء من إنشاء 3 سدود للتخزين السطحي بولاية الحمراء بمحافظة الداخلية وإنشاء سدين للتخزين السطحي بفج الفرعة والقرطي بولاية الرستاق بمحافظة جنوب الباطنة وتنفيذ سدين للتخزين السطحي بوادي الخور ووادي البلاد بقرية بلاد الشهوم بولاية عبري بمحافظة الظاهرة كما تم الانتهاء من انشاء سدين للتخزين السطحي على وادي بعل حيقان ووادي عكمون بقرية كيزيت بولاية رخيوت بمحافظة الظاهرة حيث اصبح عدد سدود التخزين السطحي بالسلطنة 103 سدود و44 سدا للتغذية الجوفية.

وأضاف التقرير ان وزارة البلديات الإقليمية وموارد المياه تنفذ عددا من الأنشطة والفعاليات الهادفة إلى إبراز مناسبة اليوم العربي للمياه والتعريف بهذا اليوم وتعزيز الوعي لدى أفراد المجتمع بأهمية الموارد المائية وواجب المحافظة عليها وترشيد استهلاكها. واوضح التقرير ان احتفال الوزارة باليوم العربي للمياه هذا العام سيتضمن العام إقامة سباق للدراجات الهوائية يوم السبت 12 من الشهر الجاري. كما تشارك الوزارة مع جامعة السلطان قابوس في مؤتمر المياه الجافة خلال الفترة من 13إلى 15 من مارس الجاري بالإضافة الى إقامة رحلات لطلبة المؤسسات التعليمية لسد وادي ضيقة. وبين التقرير ان الاحتفال سيشتمل على اقامة عدد من الأنشطة و الفعاليات في محافظات السلطنة أبرزها إقامة ماراثون بمحافظة جنوب الباطنة وتنفيذ معسكرات عمل في منطقة الخاضة وتنظيم ندوة علمية بكلية العلوم التطبيقية بولاية الرستاق ويوم مفتوح وملتقى للمياه بولاية بركاء ويوم مفتوح بالتعاون مع كلية البريمي الجامعية بولاية البريمي ومسابقات ومعسكرات ومسرحيات للطلبة إلى جانب تنفيذ حملات للتوعية المائية وتوزيع الكتيبات التوعوية وإقامة ملتقيات ومعارض وندوات متنوعة لمختلف فئات شرائح المجتمع .