أرقام سارة تبشّر بوظائف جديدة تلوح في الأفق بالسلطنة

بلادنا الثلاثاء ٣٠/يناير/٢٠١٨ ٢١:٥٤ م
أرقام سارة تبشّر بوظائف جديدة تلوح في الأفق بالسلطنة

خاص – ش
في الوقت الذي تسعى فيه السلطنة جاهدة لتوفير فرص للباحثين عن عمل، تتوالى الأخبار عن إنجازات برنامج توفير الـ25 ألف فرصة التي شملها قرار مجلس الوزراء، والذي يسير وفق جدوله الزمني بنجاح، يخرج اليوم التقرير الشهري لمجلة الدقم الاقتصادية في عددها لشهر يناير بأرقام تدعو إلى التفاؤل فيما يخص استثمارات المنطقة الاقتصادية خلال العام، وأهم المشروعات الجديدة والتي من المتوقع أن تساهم في المزيد نحو حلحلة الأمور.

في الثالث والعشرين من يناير العام الفائت اطلع أعضاء اللجنة الاقتصادية والمالية بمجلس الشورى على مشاريع المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم خلال زيارة ميدانية، وأعرب رئيس الجنة سعادة د. صالح بن سعيد مسن عن تفاؤله في أن المنطقة الاقتصادية للدقم بدت تؤتي ثمارها متمنياً أن ترى المشاريع تحت التنفيذ النور في القريب العاجل.
وقال لصحيفة "الشبيبة" في ذلك الوقت أنه "مع اكتمال المشاريع الحالية والمستقبلية فإن المساهمة النسبية للمنطقة في الناتج المحلي سوف ترتفع، وسوف يكون لها دورا في استيعاب الباحثين عن عمل من أبناء ولاية الدقم أو من المحافظات الأخرى".

ماهي حصيلة العام؟
استقطبت هيئة المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم العام الفائت فقط استثمارات جديدة تقدر بأكثر من 610 ملايين ريال عماني، وفق تقرير مجلة الدقم الاقتصادية في عددها لشهر يناير، والذي صدر اليوم حسب تقرير نشرته وكالة الأنباء العمانية، واستعرضت اتفاقيات الانتفاع والتطوير التي وقعتها الهيئة العام الفائت مع العديد من الشركات المحلية والأجنبية لتنفيذ مشروعات متنوعة وبعض الإحصائيات حول حجم الاستثمار في الهيئة:

- مجمع سياحي متكامل الذي تنفذه شركة الهند الصغيرة بتكلفة تقدر بـ 288 مليون ريال عماني،
- مصنع للإسمنت بالدقم بتكلفة 265 مليون ريال عماني.
- مشروع هرمز الأنوار لإنشاء مصنع اسمنت في المرتبة الثالثة بـ 11 مليون ريال عماني.
- إنشاء فندق من فئة الـ 4 نجوم الذي ستقيمه المجموعة الملكية للشرق الأوسط وآسيا في المرتبة الرابعة بحجم استثمار يبلغ 2. 6 مليون ريال عماني.
- مشروع شركة دارفيش للاستثمار لإنشاء مصنع للمنتجات السمكية في المرتبة الخامسة بـ 6 ملايين ريال عماني.
- مشروع تصنيع الأنابيب لشركة الدار العالمية، وهو أقل مشروع من حيث التكلفة بـ 15 ألف ريال عماني.
- بلغ عدد طلبات الاستثمار التي تلقتها المحطة الواحدة بالهيئة حوالي 256 طلباً من بينها 141 طلباً للاستثمار في إنشاء المباني السكنية التجارية، 93 طلباً في القطاع الصناعي، 14 طلباً في القطاع السياحي، طلبات في القطاع اللوجستي وطلب واحد في القطاع السكني.
- 70 مشروعاً قدرت استثماراتها بأقل من مليون ريال عماني من بينها 16 مشروعاً دون الـ 100 ألف ريال عماني؛ الأمر الذي يعكس الإقبال المتزايد من قبل المؤسسات الصغيرة والمتوسطة للاستثمار في الدقم والاستفادة من النمو الاقتصادي الذي تشهده المنطقة.
- وضع حجر الأساس لمشروع تصنيع الحافلات باستثمارات عمانية قطرية.
- بلغ عدد المشروعات التي تُشرف على تنفيذها شركة عمان لتطوير المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم 45 مشروعاً من بينها 31 مشروعاً إنشائياً و14 مشروعاً للاستشارات الهندسية.
- عدد المشروعات قيد التنفيذ تبلغ 25 مشروعاً من بينها 15 مشروعاً إنشائياً و10 مشروعات للاستشارات الهندسية، كما أن هناك 6 مشاريع تم طرحها للتناقص و4 مشاريع في طور الإعداد لطرحها للتناقص.