بحوث الطبيبة حليمة البلوشية قد تحقق علاجاً لأمراض العقم

بلادنا الثلاثاء ٣٠/يناير/٢٠١٨ ٢١:١٩ م
بحوث الطبيبة حليمة البلوشية قد تحقق علاجاً لأمراض العقم

مسقط - ش -
تأتي أهمية البحوث التي شاركت فيها الطبيبة والمدرسة الإكلينيكية حليمة بنت محمد البلوشية من جامعة السلطان قابوس ضمن فريق بحثي مختص في مجال دراسة الخلايا الجذعية بمستشفى ومعهد كارولينسكا في السويد، من حيث أنها يمكن أن "تسهم في التوصل إلى الطرق الطبية المثلى لاستخلاص هذه الخلايا واستخدامها في علاج الكثير من الأمراض ونقل استخدام الخلايا الجذعية من المستوى المخبري إلى المستوى السريري" .
وتبحث الدراسة شاركت بها البلوشية أوجه التباين والتشابه بين الخلايا الجذعية المستحثة من خلايا شابة من أشخاص يعانون من أمراض عقم وراثي وآخرين أصحاء، الأمر الذي من المؤمل أن يتم من خلاله التوصل إلى فهم ماهية أمراض الإخصاب الوراثية وتطورها، وبالتالي الخروج بنتائج جيدة من شأنها الإضافة إلى هذا العلم والتمكن من التوصل إلى حلول وعلاجات لهذا النوع من أمراض العقم والإخصاب.
وتعدّ النتائج التي توصل إليها فريق البحث، حصيلة لبحوث أجرتها حليمة البلوشية كجزء من رسالة الدكتوراه، وقد حازت نتائج هذه الدراسة على جائزة أفضل الأوراق البحثية في مؤتمرين دوليين في السويد وخارجها.
وبحسب البلوشية فقد تم مؤخرا نشر ورقة كنتاج لدراسة هذا الشق وتم فيها إيضاح التوصل إلى مكون نسيجي خلوي من شأنه الحفاظ على التوازن الجنيني للخلايا الجذعية واستزراعها بدون الحاجة إلى أي مكونات حيوانية أو خلايا تغذية، وهذا الأمر يعد إسهامًا متقدمًا نحو التوصل إلى حلول لتقليل التحديات نحو نقل الخلايا الجذعية من المستوى المخبري إلى التطبيق السريري. مشيرة إلى أن الورقة البحثية حازت على جائزة أفضل عرض لورقة بحثية في مؤتمر الخلايا الجذعية والطب التجديدي في إمارة دبي شهر ديسمبر عام 2017.